عقار: انهيار السودان سيتبعه انهيار دول الجوار والقرن الأفريقي

الأحداث – متابعات
قال نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار إن الدول التي لديها مصالح في السودان تتوقف مصالحها على استقرار السودان.
وأضاف عقار أن تحقيق المطامع يتوقف على الاستقرار والسلام بالدولة السودانية وسلامة أراضيها.
وأوضح عقار خلال حديثه لورشة القواعد والمبادئ التوجيهية لحقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، الأربعاء، أن السودان يمثل “مسمار نص إفريقيا”، وأن انهياره يعني لا وجود للقارة. حسب قوله.
وتابع: “إذا حدث انهيار للسودان في الصباح سيتبعه انهيار دولة جنوب السودان في المساء، وسينتقل الانهيار إلى بقية دول الجوار والقرن الأفريقي”.
وأكد عقار أن السودان سيمتص الضرر، ويصبح كيانات مدافعة عن نفسها؛ لأنه يستند إلى إرث يمتد إلى 7 آلاف سنة بما يمكن السودانيين من معالجة مشكلاتهم.
وقال إن انهيار القرن الأفريقي سيؤدي إلى ظهور خمس ظواهر خطيرة تتمثل في الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية والتعرف العقائدي، وظهور القراصنة على طول السواحل بالمنطقة وتهديد أمن البحر الأحمر والتجارة والاقتصاد.
ودعا عقار جميع داعمي مليشيا الدعم السريع سياسياً وعينيا على النطاق المحلي والإقليمي والدولي، إلى المساعدة على استقرار السودان وليس تفتيته.
ولفت إلى أن الحفاظ على وحدة السودان يتطلب الشجاعة من السياسيين.
وطالب السودانيين بالعمل على هزيمة الدعم السريع وإعادة الاستقرار للبلاد، مشيراً إلى أن هذه القوات مارست في حربها ضد السودانيين كل أنواع الإرهاب، ووصف الدعم السريع بالظاهرة الإرهابية العابرة للحدود.

Exit mobile version