اقتصاد

عطاء عالمي لمربعات نفط بالسودان.. إليك التفاصيل

الخرطوم – رحاب عبدالله

أعلنت وزارة الطاقة والنفط الشروع في التحضير للدعوة لعمل عطاء عالمي لمربعات النفط الخالية وفق نماذج مختلفة من ضمنها التفاوض المباشر ، واشاد وزير الطاقة والنفط المكلف المهندس محمد عبدالله محمود
لدى مخاطبته ورشة عمل نظام ادارة وتقدير الاحتياطات النفطية بالسودان التي نظمتها اليوم ادارة الاستكشاف والانتاج النفطي بالتعاون مع شركات النفط مع شركة سودابت المحدودة للبترول وعدد من شركات النفط العاملة بالسودان ،بدور الشركات الوطنية والعالمية .
واعرب الوزير عن امله في عودة الشركاء الاوائل في من دول الصين والهند وماليزيا الذين كان لهم دور كبير في نهضة الصناعة النفطية بالسودان وقال نأمل في استمرارهم في العمل واكد ترحيب السودان بعودتهم للعمل مجدداً في المربعات المنتجة و المربعات الخالية واكد على ازالة كافة العقبات التي تواجه الشركاء .
واكد ان السودان يشهد مرحلة جديدة من الانفتاح على العالم ،داعياً ان يشكل هذا الوضع جواً ملائماً لعودة المستثمرين في قطاع النفط في مجالي النفط والغاز،
مؤكداً ان هذه الورشة تعد من الورش المهمة جداً لتأثيرها المباشر على جذب المستثمرين للسودان وقال “نحن نامل ان تعمل هذه الورشة على تحديث نظام ادارة الاحتياطات النفطية بالسودان مما يساعد على جعل المعلومات المعتمد عليها موثوقة ودقيقة وبأحدث التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال في العالم” ،
وأوضح ان السودان لديه امكانيات كبيرة سنعمل على تعزيزها وأرقام مؤكدة من خلال التحديث هذا داعياً المستثمرين الأجانب للمساعدة بالتكنولوجيا المتقدمة ورؤوس الأموال الكافية للاستثمار في مجال الصناعة كافة .

مدير عام الاستكشاف والانتاج النفطي المهندس الطاهر ابوالحسن تناول أهمية الورشة مؤكداً التعويل عليها لتطوير قطاع النفط ، وقال كل التقارير تتحدث عن أهمية تحديث المعلومات المعنية بالدراسات المنوط بها تطوير قطاع النفط ، وكل الجهود المبذولة في هذه الورشة تجد الإهتمام الرعاية من القائمين على أمر قطاع النفط ،وهذا يؤكد إيمان الجميع بأهمية الورشة. وقال نأمل أن يتبنى السيد الوزير إنقاذ قطاع النفط وتطويره.
مدير عام شركة سودابت المحدودة للبترول الذراع الفني لوزارة الطاقة والنفط، المهندس محمد زيادة ، أشاد بدور المنظمين للورشة ودورها التنويري عن قياس نظام إدارة احتياطي الموارد البترولية لترويج وتنمية موارد السودان. وقال زيادة ينبغي النظر في احتياطيات السودان الهيدروكربونية الاستراتيجية بعين الأهمية لما لها من دور كبير في النهوض بالبلاد وأشار الى أهمية جذب الشركات ذات المقدرة الفنية العالية والمادية لانها تمتلك التكنولوجيا الحديثة ، وقال نحن فى غاية السعادة أن نكون فى هذه الورشة حتى نستعرض الموارد فى السودان.
جديراً بالذكر حضر الورشة عدد من الخبراء الوطنيين والأجانب في مجال البترول وقيادات العمل في شركات البترول بالسودان بجانب العاملين في قطاع النفط بالسودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى