الأخبار

صحة الخرطوم تتعهد بإعادة خدمات العيون بالمراكز الصحية

تقرير إخباري- نوال شنان

تعهد ممثل وزارة الصحة بولاية الخرطوم د.صلاح الدين حسن، بتفعيل نظام الإحالة وتوفير خدمات العيون بمراكز الرعاية الصحية الأولية لتخفيف الضغط على المستشفيات تجويدا للعمل ومعالجة الحالات الدقيقة توطيناً للعلاج بالداخل بمايقلل العبء على المرضى.
وأعلن حسن بمستشفى الشهيد عبدالفضيل الماظ لطب وجراحة العيون (مستشفى العيون سابقا)خلال جولة الوزارة ضمن الاحتفال باليوم العالمي للبصر امس الأحد، عن وضع خطة لتوفير الأجهزة والمعدات لتضمينها في خطط العام القادم منوها إلى الإتجاه لعقد اجتماع مع الوالي والصحة الاتحادية في هذا الصدد وتحديد جدولة بكل الإحتياجات.
وأكد مدير الإدارة العامة للطب العلاجي بالوزارة د.طه الكباشي ، مراجعة الخارطة الصحية بالخرطوم مقراً بالتوزيع غير العادل للخدمات مما أسهم في الإزدحام بالمستشفيات المتخصصة في العيون معلناً الأتجاه لإعادة تشغيل الأقسام المجففة بالمراكز الصحية.
وكشفت المدير العام للمستشفى د/عفاف سرالختم، عن الحاجة لمبنى لإستقبال المرضى في ظل الزيادة المضطردة لهم بمافي ذلك مرضى من دول الجوار فضلاً عن تأهيل العمليات لافتة لوجود اختصاصيين ونواب يجب تعيينهم.
وأكدت سرالختم ،أن المستشفى يستقبل الحالات الطارئة والإصابات ل24ساعة من كل البلاد منوهو لوجود 60 إختصاصيا فيما بلغ عدد المرضى هذا العام 100ألف مريضاً.

وشملت جولة الوزارة مركز الفيصل التخصصي بالرياض ،حيث اكدت المدير العام المستشفى د. صفاء قاسم ، ان المستشفى يساهم فى اليوم العالمى للبصر بالعيادات المجانية والعمليات فضلا عن استمرار العروض العلاجية لخدمات العيون بتخفيض 50٪ من التكلفة اضافة إلى استهداف شريحة ذوى الاحتياجات الخاصة مؤكدة استمرار الجهود لخدمة المرضى.
وكشفت ،ان المستشفى يعمل وفق نظام الكترونى لتسهيل الاجراءات داخل فضلا عن اجراء البحوث والدراسات .
كما تضمن برنامج الاحتفال زيارة مستشفى مكة لطب العيون بالرياض، كشفت ادارة المستشفى عن استقبال 1200مريضاً فى اليوم واستعرض د. امير يوسف مدير الإدارة العامة للتخطيط والمشروعات الدور الذى يقوم به المستشفى فى معالجة العمى بالسودان، مؤكدٱ ان مؤسسة البصر تعتبر واحدة من اذرع وزارة الصحة من خلال العمل في اقامة المخيمات المجانية وانشاء المستشفيات علاوة على مجال التدريب وعقد ورش العمل و المحاضرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى