الأخبار

صحة الخرطوم: بصدد الوصول للمناعة المجتمعية بنهاية يوليو

الخرطوم- نوال شنان
قال مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بصحة ولاية الخرطوم د.صلاح حسن، إن الولاية بصدد الوصول إلى نسبة تغطية بالتطعيم بلقاحات كورونا إلى 60% تحقيقاً للمناعة المجتمعية بنهاية يوليو القادم وأضاف ” بقليل من الاجتهاد يمكن الوصول إلى دولة خاليه من الكورونا”.
وشدد حسن في المنتدى الاعلامي الذي نظمته الإدارة العامة لتعزيز الصحة -إدارة الإعلام والتثقيف والاتصال تحت شعار(التطعيم حماية ليك وللحواليك) بقاعة د.عبدالرحمن العشا، على تلقي اللقاحات تقليلاً من الانتشار المجتمعي والدخول لمراكز العزل والمستشفيات وذلك بعد إجراء بحث عن التاثير وذلك يأتي في إطار العودة للحياة الطبيعية .
واعتبر حسن ، الإعلام شريكاً أصيلاً واساسياً في تبصير وتوعية المجتمعات بالمعلومات الصحية السليمة،شاكراً المانحين خاصة منظمة اليونسيف لدعمهم اللامحدود.
وأشار ،إلى ان فيروس كورونا غير مألوف في السودان بالرغم من وجوده في بيئات مختلفة في قارتي آسيا واوروبا وحدثت طفرات قبل ذلك لفايروس للسارس كانت نسبة وفياته عالية وتعتبر تلك الطفرات من طبيعية الفيروسات ،ولكن كوفيد-19 انتشر بصورة متسارعة في كل أنحاء العالم وفي وقت واحد لذا شد انتباه كل العالم.
وطالب ، باخذ التطعيم للأعمار من 18 فمافوق والجرعة الاساسية لأصحاب أمراض نقص المناعة(السرطان، الكلى، الايدز، الكبدالوبائي) والجرعة التعزيزية لاصحاب الأمراض المزمنة بالإضافة إلى الكوادر الصحية و الطبية والأعمار اكبر من 45 عاماً.
وأكد ان جميع اللقاحات آمنة وفعالة ومجانية وتحفظ في سلسلة تبريد بمواصفات وإمكانيات عالية يشرف عليها فريق من أميز واكبر الأطباء بالبلاد .
ولفت، إلى ان المناخ الذي تتمتع به بلادنا يعتبر من أهم الأسباب التي جعلت انتشار الفايرس ليس بالصورة المزعجة حيث يتم انتشاره بصورة كبيرة في البيئات الرطبة والباردة.

أكدت مديرة الاتصال والتثقيف والاعلام د.جواهر محمد عبدالرحمن، وضع استراتيجيات للتطعيم في سبع محليات من خلال التوعية وتمليك المواطن المعلومات وذلك من خلال المعززين والزيارات المنزلية.
مؤكدة ان التطعيم للحوامل والمرضعات، مطالبة جميع الوسائل الاعلامية بدحض الشائعات لأن التطعيم ضد كوفيد-19 يعتبر حياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى