ستارمر يستقيل من رئاسة الحكومة البريطانية

الأحداث – وكالات
أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الاثنين، استقالته من رئاسة الحكومة وسط انقسام يشهده حزب العمال الحاكم، في حين سارع منافسه على رئاسة الحزب آندي بيرنهام إلى تأكيد اعتزامه خلافته.

وقال ستارمر -في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة في داونينغ ستريت بلندن- إنه أبلغ الملك بقراره، مؤكدا أنه سيبقى في منصبه حتى انتخاب رئيس جديد لحزب العمال في سبتمبر المقبل.

وأضاف أنه اتخذ قرار الاستقالة استجابة للأصوات التي طالبته بذلك داخل حزب العمال، متعهدا بانتقال سلس للسلطة.

وتابع أنه سيطلب من حزبه تحديد جدول زمني لاختيار خليفة له مع فتح باب الترشيحات في 9 يوليو المقبل، على أن تغلق في 16 من الشهر ذاته قبل العطلة الصيفية.

وأكد أنه ورث حزبا مفلسا سياسيا، وأن البعض اعتبر أن الحزب قد انتهى، قائلا إنه أثبت لمن قالوا ذلك العكس تماما.

وتابع رئيس الوزراء المستقيل أن حكومته أعادت الثقة في الاقتصاد والدفاع والأمن القومي، وقدم مؤشرات تدعم ما اعتبرها نجاحات حققتها حكومته في عدة مجالات.

وقد أصبحَ كير ستارمر سادس رئيسِ وزراء بريطاني يترك منصبه خلال السنوات العشرِ الأخيرةِ.

وفي منشور على منصة “إكس”، أعلن النائب آندي بيرنهام أنه يعتزم الترشح لرئاسة حزب العمال خلفا لزعيم الحزب المستقيل.

ودعا بيرنهام الى انتقال منظم ومسؤول، مؤكدا أنه سيرشح نفسه “في إطار هذه العملية”.

من جهته، أعلن وزير الصحة السابق ويس ستريتينغ -الذي كان أعلن سابقا اعتزامه السعي لخلافة ستارمر- عن تأييده لببرنهام، ما يرجح أن الأخير قد يفوز بزعامة الحزب ورئاسة الحكومة من دون أي منافسة تذكر.

Exit mobile version