أخبار رئيسيةالأخبار

رسمياً.. السودان يشكو الإمارات لمجلس الأمن

الأحداث – خاص

دفع السودان رسميا عبر مندوبه الدائم لدى الأمم المتحدة بشكوى إلى مجلس الأمن ضد الإمارات.

وحصلت (الأحداث) على نص شكوى السودان لمجلس الأمن ضد دعم الامارات لمليشيا الدعم السريع منذ بدء الحرب وحتى الآن فضلا عن وثيقة رصد للدعم المقدم من الامارات الى مليشيا الدعم السريع وحلفائها عبر تشاد.

ودفع السودان، الخميس، بشكواه إلى مجلس الأمن في (9) صفحات فضلا عن وثيقة تتألف من (43) صفحة تحوي رصدا للدعم العسكري المقدم من الامارات للمليشيا عبر الأراضي التشادية.

وأوردت شكوى السودان أنه في 15 أبريل من العام الماضي نفذت قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي هجوما واسعا النطاق على أهداف سيادية واستراتيجية في العاصمة الخرطوم مستهدفة القضاء على رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان وأعضاء مجلس السيادة ومن ثم استلام السلطة تنفيذا لأجندة تدخل خارجية.

وبحسب الشكوى فإنه عندما فشل الهجوم تحولت المليشيا المتمردة تحولت إلى ارتكاب انتهاكات وفظائع بدعم غير محدود من الامارات فنفذت المليشيا هجمات ممنهجة ضد الدولة وخربت بنيتها التحتية واستهدفت المدنيين بالقتل والنهب والاغتصاب والتشريد واستولت على الأعيان المدنية والمرافق العامة.

وأكد السودان في شكواه أن المسلك العدواني الذي جسده موقف الامارات من الحرب في السودان المتمثل في تجنيد وتحشيد المرتزقة وتقديم الأسلحة والسيارات العسكرية المسلحة والمسيرات والمؤن والأغذية والذخيرة ينهض دليلا على علم الامارات علم اليقين أنها حينما فعلت ذلك وهي عضو غير دائم بمجلس الأمن كانت تعي أنها تخطط لعمل عدواني مسلح وتدعم فريقا مسلحا، عسكري يناهض الدولة وحكومة السودان ليقوم بتنفيذ ذلك المخطط.

وذكر السودان أن القائمين على ذلك العدوان والتدخل في الشأن الداخلي السوداني من الامارات كانوا مسؤولين في وضع يمكنهم من التحكم فعلا في العمل السياسي والعسكري للدولة أو توجيهه.

وأفاد أن الإمارات تعلم أن ارتكاب العمل العدواني المتمثل في استعمال القوة المسلحة من جانبها ضد سيادة السودان وسلامته يشكل انتهاكا واضحا وصريحا لميثاق الأمم المتحدة.

وأوردت الشكوى أن عواقب تلك الأعمال العدوانية تثبت الانتهاك المتعمد لميثاق الأمم المتحدة وانتهاك الأمن والسلم الدوليين.

وطالب السودان مجلس الأمن باتخاذ ما يلزم لإجبار الامارات على الامتناع الفوري عن تقديم الرعاية والدعم والإسناد لمليشيا الدعم السريع.

وأكد السودان احتفاظه بكامل حقه في الدفاع عن النفس وفي ابتدار إجراءات التقاضي الدولي وتقديم المسؤولين عن ذلك للمساءلة الدولية.

ودعا السودان مجلس الأمن للتنديد علنا بعدوان الامارات على السودان وشعبه ومطالبتها بشكل حازم بالكف عن التدخل في شؤون السودان الداخلية والوقف الفوري لتجنيد المرتزقة وقطع الإمداد العسكري واللوجستي عن المليشيا.

ودعا مجلس الأمن للطلب إلى الأمارات بجبر الأضرار والتعويض عن الخسائر التي تسبب فيها هجوم المليشيا.

كما حث على الطلب إلى تشاد بالكف عن السماح للمرتزقة بالمرور عبر أراضيها ومنع تجنيد المقاتلين على أراضيها فضلا عن الكف بإتاحة لاراضيها لنقل الأسلحة وايواء الجرحى، وقال السودان إن ذات الطلب يمتد إلى أفريقيا الوسطى.

وحث السودان مجلس الأمن على استخدام الأدوات المتاحة الأخرى للجم العدوان الاماراتي على السودان.

وكشفت وثيقة رصد الدعم الإماراتي للمليشيا التي عزز بها السودان شكواه لمجلس الأمن عن بدء الدعم الإماراتي للمليشيا منذ يونيو من العام الماضي وامتد حتى مارس الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى