حوارات

رئيس جمعية مرضى الكُلى ببورتسودان محمد الحسن يوسف في حوار مع (الأحداث)

تقليص جلسات العلاج تسبب في حالات وفيات كثيرة

مركز بورتسودان يعمل بـ(29) ماكينة وعليه ضغط كبير

عدم استقرار التيار الكهربائي ضاعف من معاناة المرضى

احتياجات المريض تفوق 200 ألف جنيه خلال الشهر

يعاني مرضى غسيل الكلى بمدينة بورتسودان أوضاعاً مأساوية في ظل عمل مركز غسيل كلى واحد بالمدينة لا يمكنه استيعاب المقيمين والوافدين إليها من الولايات الأخرى الأمر الذي زاد من الضغط على المركز ونتج عن ذلك حالات وفيات كثيرة بعد تقليص جلسات الغسيل من ثلاثه في الإسبوع إلى إثنين حسب ما كشفه رئيس جمعية مرضى الكلى ببورتسودان محمد الحسن يوسف في حوار مع (الأحداث) فإلى تفاصيله.

حوار – آية إبراهيم

كيف تمضي الأوضاع لمرضى غسيل الكلي بمدينة بورتسودان؟

يمر مرضى غسيل الكلى بأوضاع مأساوية بعد إندلاع الحرب في بعض الولايات مما أثر ذلك على عملية واستقرار الغسيل في المركز، وأدى ذلك لتقليل عدد جلسات الغسيل من ثلاثة جلسات في الإسبوع إلى جلستين، المعاناة مستمرة للمرضى إثر تخفيض جلسة غسيل.

ما عدد المراكز التي تعمل بالمدينة؟

مركز واحد وتفتقد المدينة لمركز طوارئ لغسيل الحالات الطارئة.

لنتحدث عن الطاقة التشغيلية للمركز ومدى امكانياته لاستقبال المرضى؟

المركز يعمل بطاقة تشغيلية بعدد 38 ماكينة، الآن تم تقليص الماكينات نسبةً للأعطال إلى 29 ماكينة وكثير من الماكينات أصبحت ضعيفة في الأداء وذلك للضغط الذي يمر به المركز.

في ظل عدم استقرار التيار الكهربائي والإمداد المائي كيف يواجه المركز هذا التحدي الكبير؟

نحن الآن في فصل الصيف كما هو معروف، لايوجد استقرار للكهرباء وشح في المياه في المدينة مما يؤثر ذلك في عمل الماكينات واستهلاك عالي جداُ للوقود مما يزيد من معاناة المرضي.

هل هنالك حالة وفيات بسبب عدم الإمكانيات بالمركز وكم بلغت منذ بدء الحرب؟

هنالك حالات كثيرة لوفيات بسبب تأثير تقليل جلسات الغسيل وانعدام المحاليل وتأخير مستهلكات الغسيل من وصولها للمراكز، أما بخصوص أعداد المتوفين لا توجد لدينا إحصائية.

بشأن الأدوية ماهو موقفها وهل وصل بعضها مرحلة الانعدام؟

منذ اندلاع الحرب بدأت معاناة المرضى في توفير العلاجات لعدم توفرها والموجود لم يتمكن المرضى من الشراء ذلك لارتفاع أسعار الدواء ووقوف خدمة التأمين الصحي، كثير من أدوية الغسيل غير متواجدة وغير سهلة المنال.

هل يمكن منحنا نماذج للأدوية غير المتوفرة؟

حقن الابريكس والحديد والكالسيوم حقن وحبوب والون ألفا والفوليك أسيد وحبوب القاود والفيتامينات وحبوب الضغط والسكري.

ماهي الإحتياجات المطلوبة للمركز وكم تبلغ تكلفتها لتغطية الحوجة؟

مستهلكات الغسيل ورفد المركز بماكينات جديدة والوقود والمياه وعلاجات المرضى وتحسين بيئة عمل العاملين بالمركز ، نحتاج كذلك للهبرين ودربات الملح والسكر والبلاستر واليامدين والقطن والشاش ومستلزمات الطوارئ والقساطر بجميع المقاسات والكاينولات.

وماذا بخصوص تكلفة العلاج للمريض؟

تكلفه الاحتياجات للمريض الواحد تفوق مبلغ 200 ألف جنيه خلال الشهر ، بالنسبة لمعينات الغسيل توفر عبر الإمدادات الاتحادية والمركز القومي لأمراض وجراحة الكلي وتكاليفها عالية.

ما الذي تقدمه جمعيتكم لمرضى الكلى؟

تعمل الجمعية على استقرار بيئة الغسيل للمرضى وتقديم يد العون لهم، توفير العلاجات وحل مشاكل المرضى غالبيتهم خارج دائره الإنتاج ويحتاجون لترحيل لجلسات الغسيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى