ثقافة وفنون

د.خالد المبارك: مؤتمر الخريجين جسد الصلة الوثيقة بين الفنون والحركة السياسية

الأحداث – ماجدة حسن
أكد د.خالد المبارك الكاتب الصحفي والمسرحي أن النشاط المسرحي بنادي الخريجين بامدرمان كتاب يستحق اهتماما أكثر.
وقال د.خالد المبارك في تدوينة على “فيس بوك” إن العنوان “النشاط المسرحي بنادي الخريجين بامدرمان 1938 – 1948  للمؤلف عبد القادر اسماعيل احمد عبد الله، الذي نشر في العام 2019 بواسطة الناشر مركز د.يوسف عيدابي للبحث المسرحي بالتعاون مع منبر تجارب بالمسرح القومي وهو (البحث الفائز بالجائزة الأولى في مسابقة 2018).
وأشار المبارك إلى أن البحث كتب في اخر سنوات”الانقاذ ” ولم ينشر إلا بعد ثورة ديسمبر العظمي. لكن الاحداث المتتابعة التي رافقت الثورة وردة فعل الثورة المضادة سلطت الضوء على القضايا السياسية وتقلص أو تلاشي ما يتعلق بغيرها.
وأضاف “يحمد لمركز د. يوسف عيدابي الذي نشر عشرات الكتب قبل الثورة أنه كان سباقا في النشر بعد الثورة”،
وقال “بالكتاب اربعة فصول، 92 صفحة وقد اعتمد المؤلف ، المحاضر بمركز محمد عمر بشير للدراسات السودانية على مناهج البحث العلمي فرصد الخلفية السياسية والاجتماعية، ثم تناول النشاط السابق للفترة التي حددها واستعان بمراجع أولية أوردها على رأسها وقائع جلسات مجلس نادي الخريجين، كما أورد العوامل المساعدة مثل فرقة يوسف وهبي المصرية، كما ذكر دور المسرح في إذكاء نور الحركة الوطنية”.
وتابع “لم يركز على الإيجابيات وحدها بل رصد نكسة لجنة النادي عندما رفضت أن يعرض الرائد ميسرة السراج مسرحية”وفاء” بالنادي لانه أشرك إمرأة في التمثيل”.
وقال “أنصف المؤلف صديق فريد المخرج الذي كان عضوا باللجنة الستينية لمؤتمر الخريجين وجسد الصلة الوثيقة بين الفنون والحركة السياسية وهي صلة نراها الان في وقفة الفنانين والفنانات ضد الحرب /النكبة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى