أخبار رئيسيةالأخبار

دبلوماسي: إقامة قاعدة روسية على الساحل السوداني قد يبت فيها في أي لحظة

الأحداث – وكالات
قالت السفارة الروسية لدى السودان إن مسألة إقامة قاعدة لوجستية للأسطول البحري الحربي الروسي على الساحل السوداني قد يتم البت فيها في أي لحظة.
ونقلت صحيفة إزفيستيا شبه الرسمية الروسية، في عددها الصادر، الجمعة، عن ناطق باسم السفارة الروسية لدى السودان قوله إنّ الاتفاقية بين روسيا والسودان على إنشاء نقطة للدعم المادي – الفني للأسطول الروسي لا تزال سارية المفعول.
وأضاف الناطق أنّ “مسألة إقامتها على أرض الواقع تبقى مفتوحة نظراً لبعض الالتزامات سواء لدى روسيا أو لدى شركائنا، وقد يتم البت فيها في أي لحظة”، مذكّراً بأنّ السودان “فنّد مراراً الأخبار الغربية الكاذبة بشأن عزمه على فسخ الاتفاقية الحكومية السارية مع روسيا”.
وأوضح الخبير العسكري الروسي فاسيلي دانديكين أن موقع السودان مغر للغاية لإقامة نقطة الدعم المادي – الفني نظراً لقربه من المسارات التجارية العالمية في البحر الأحمر. وقال دانديكين لـ”إزفيستيا”: “روسيا لديها قاعدة مماثلة في سورية. حالياً، يوفد أسطولنا سفنه إلى مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك إلى كوبا وفنزويلا، وهناك مجموعة بحرية هامة تبحر حالياً في البحر الأبيض المتوسط وتضم فرقاطتي (أميرال الاتحاد السوفييتي غورشكوف) و(الأميرال غريغوروفيتش) وغواصة وغيرها”.
وأضاف أنه بعد إنشاء القاعدة الجديدة في السودان، ستتمكن مجموعات السفن الروسية من الاستراحة وإجراء صيانات خفيفة والتموين بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى