دبلن على خطى مدريد في الاعتراف بدولة فلسطين

أعلن وزير الخارجية الإسباني أن إسبانيا وآيرلندا والنرويج، التي أثار اعترافها المتزامن بدولة فلسطين اليوم (الثلاثاء) غضب السلطات الإسرائيلية، ستقدم رداً «حازماً» على «هجمات» الدبلوماسية الإسرائيلية. وقال خوسيه مانويل ألباريس أمام الصحافة: «سنقدم رداً منسقاً مع النرويج وآيرلندا اللتين تتعرضان للنوع نفسه من التضليل الإعلامي الدنيء، والهجمات على وسائل التواصل الاجتماعي»، متحدثاً عن «رد حازم وهادئ» على هذه «الاستفزازات». وأضاف في ختام جلسة مجلس الوزراء بعد اعتماد المرسوم الذي يعترف بدولة فلسطين رسمياً: «لا أحد يمكنه أن يخيفنانحن لا نصنع سياستنا الخارجية عبر الرد بالتغريدات. لدينا أفكار واضحة حول المسار الذي يجب أن نسلكه». وتابع أن رد دبلن ومدريد وأوسلو سيحصل «في الوقت المناسب».

واليوم، اعترفت آيرلندا رسمياً بدولة فلسطين، وحضّت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على «الإنصات إلى العالم، ووقف الكارثة الإنسانية التي نراها في غزة».

وقال رئيس الوزراء الآيرلندي، سايمن هاريس، في بيان: «كنا نود الاعتراف بدولة فلسطين في ختام عملية سلام، لكننا قمنا بهذه الخطوة إلى جانب إسبانيا والنرويج؛ لإبقاء معجزة السلام على قيد الحياة».

ومن جانبه، أفاد بيان لوزارة خارجية آيرلندا بأن قرار الاعتراف بدولة فلسطين اليوم يسمح بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها، مشيراً إلى أن قرار الاعتراف بدولة فلسطين سيتيح رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في رام الله إلى سفارة. وأوضح أنه في حال طلب من السلطة الفلسطينية ذلك فسيتم رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي للبعثة الفلسطينية لدى آيرلندا إلى سفارة، وستسمح بتعيين سفير لدولة فلسطين لدى آيرلندا. وفي وقت لاحق، قالت حكومة آيرلندا، في بيان، إنه سيتم تعيين سفير للبلاد في دولة فلسطين وفتح سفارة في رام الله. وقال بيان الخارجية: «من المهم منح السلطة الفلسطينية الدعم الكامل من جانب المجتمع الدولي في جهودها لإصلاح وتقديم الخدمات، وسنضاعف طاقتنا للوصول إلى هذه الغاية». وأشار إلى أن الأيام الأخيرة شهدت مناقشات مهمة بشأن الخطوات التالية مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، بمشاركة الشركاء الأوروبيين والعرب بشأن الرؤية العربية للسلام بوصفها سبيلاً جاداً للمضي قدماً نحو تحقيق السلام.

Exit mobile version