خلال فيديوهات من أم درمان… فائزة عمسيب: الحب والوحدة مستقبل الدراما

الأحداث – ماجدة حسن

بعثت الدرامية القديرة فايزة عمسيب عدة فيديوهات من مقر  تواجدها بمدينة أم درمان إلى عدد من الشخصيات في الوسط الدرامي، غير أن أهم مافيها هو تسجيل لكل الدراميين طمأنت فيه الجميع على صحتها وأوصتهم بالوحدة وأن (يحبو بعضهم). وقالت “حبو بعض وصفو النية حتى نرجع كما كنا مع كبارنا الذين سبقونا وساعدونا ووجهونا بدون حقد” وأضافت، “الدراما دايرة ناس نيتهم صافية يكونوا أخوان وحبايب”، وزادت “وبعد الحرب نحتاج أن نفتح صفحة جديدة”، وطالبتهم أن يكونوا يداً واحدة، وقالت مخاطبة الدراميين “كونو اتحادكم وكونو يدا واحدة، وبوحدتكم بتقدروا تفرضوا رأيكم على الحكومات”.

 

بداية وتجوال

فائزة عمسيب هي ممثلة سودانية من رائدات المسرح السوداني، استطاعت أن تشق طريقها إلى النجومية من خلال مشوار فني طويل حافل بالإنجازات والأعمال القيمة في مجال التمثيل على المستويين المحلي والعالمي، «عمسيب» ولدت في مدينة رفاعة حيث النشأة الأولى.

بدأت حياتها الفنية بمؤهـــل علمي هو دبلوم تمثيل – كلية الدراما – المعهد العالي للموسيقى والمسرح. بدأت بناء مقدراتها الفنية من الصغر حيث تربت على يد خالتها والتي من خلالها استطاعت أن تجوب عدداً كبيراً من ولايات البلاد وذلك بحكم عمل زوج (الخالة) كموظف حكومة متنقل، هذا الترحال كان زاداً لها في مشوارها الفني من خلاله تعرفت على تضاريس وطقوس ومناخات عدد من ولايات البلاد.

 

*جوائز

تم تسمية فائزة عمسيب لعدد من الجوائز وحفلات التكريم من ضمنها مهرجان المسرح العربي 2013. كما تم تكريمها في الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مارس 2019.

من الأدوار المهمة في حياتها فلم (عرق البلح). تدور أحداث الفيلم في قرية صغيرة بالصعيد حيث يعيش الناس في فقر مدقع، ويصل إلى القرية رجل غريب يدعو الناس إلى السفر للعمل بدول الخليج، فيسافر جميع الرجال فيما عدا الجد العاجز وحفيده أحمد، وتبدأ الكوارث لتنتشر في القرية في ظل غياب الرجال، العمل من ﺇﺧﺮاﺝ: رضوان الكاشف، محمد شعبان (مخرج مساعد) ﺗﺄﻟﻴﻒ: رضوان الكاشف طاقم العمل: شريهان، عبلة كامل، حمدي أحمد  محمد نجاتي، فائزه عمسيب وجمال إسماعيل.

 

أعمال باقية

صوت فائزة عمسيب من أكثر الأصوات المألوفة عبر المذياع حيث قدمت أهم المسلسلات الإذاعية

مسلسل (عشاق تحت التمرين) (ود كلتوم في الخرطوم) (حكاية النجفة) (الموت في الزمن الحي) (حبيبة بت رحال) (الحب المستحيل) كما شاركت في المسرح وأهم المسرحيات التي ظهرت عبرها مســرحية (الدهباية) (ضريح ود النور) (نقابة المطلقات (دربكين اللــــيل) (زوجة واحدة لا تكفي) (بيان هام من عجائز السودان).

 

كما شاركت عبر العديد من  المسلسلات التلفزيونية منها

مسلسل (المال والحب)

(الدافع والجريمة)

(في انتظار آدم)

(اللواء الأبيض)

(البيت الكبير) وسباعية الأرض الحمراء وفلم في انتظار الإعدام.

 

مسيرة حافلة

فايزة عمسيب مسيرة حافلة بالعطاء والإبداع، اقعدها المرض في الأعوام الأخيرة لكنها ذاكرة وخبرة تقرأ المستقبل الذي لن يكون إلا بوحدة الدراميين.

 

Exit mobile version