خبير مالي: تكاليف الحرب فاقت الـ100 مليار دولار

الأحداث – ناهد أوشي
قطع الخبير والمحلل المالي والاقتصادي د. علي الله عبد الرازق علي الله بتأثر القطاعات الاقتصادية والاجتماعية بتطاول أمد الحرب التي تدخل شهرها الحادي عشر. مشيراً إلى التأثير البالغ لموازنة 2024 والتي صنفت كموازنة طواريء. وقال في تصريح لـ(الأحداث) تأتي موازنة العام 2024 والاقتصاد السوداني يتعرض لصدمات كبيرة وموجعة لفترة إحدى عشر شهر.
وأضاف وفقاً لتقارير الأمم المتحدة نجد أن أداء الاقتصاد تراجع بنسبة 42٪، مما  أدى إلى انكماش اقتصادي بنسبة 18٪ وهي أكبر نسبة تراجع فى تاريخ الاقتصاد.
مبيناً أن مؤشرات موازنة العام 2024 وهي كما معلن عنها، هي موازنة حرب /طواريء، تأتي وقد حدث انهيار شامل للبنية الاقتصادية، وتكاليف حرب فاقت الـ 100 مليار دولار، وتوقف 80٪ من حجم النشاط الاقتصادي. وانكماش فى الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 20٪، وفقدان العملة الوطنية لأكثر من 100٪ من قيمتها، حيث تجاوز سعر الصرف فى السوق الموازي حاجز 1200 جنية مقابل الدولار، وفقدان الملايين لوظائفهم في القطاعين العام والخاص، بجانب تراجع كبير في نسبة الصادرات فضلاً عن انخفاض كبير في الإيرادات للحكومة بنسبة 80٪، مما فاقم  وزاد من عجز الموازنة العامة.
مؤكداً أن موازنة 2024 خصصت كلها لتمويل العمليات الحربية. وقال إن موازنة بهذا المشهد وهي تقترب من نهاية الربع الأول يتضح جلياً أن لا مكان لقطاعات الإنتاج والخدمات الاجتماعية من تعليم وصحة وأحوال معيشية وغيرها.. متوقعاً تفاقم الأوضاع المعيشية للمواطنين وبالتالي يتوقع أن تزداد المعاناة ومع استمرار العمليات العسكرية، ستتعقد الأوضاع الاقتصادية والمعيشية أكثر.
وأضاف في ظل هذا المشهد قد تتخلى الحكومة عن مسؤوليتها تجاه المواطنين الذين أصبحوا غير قادرين على مواجهة الأزمات لهذه الحرب اللعينة.
Exit mobile version