اقتصاد

خبير اقتصادي يطالب بإغلاق الاستيراد

الخرطوم – رحاب عبدالله

وصف عميد اقتصاد جامعة ام درمان الإسلامية السابق، بروفسير محمد خير حسن ، بناء احتياطي من النقد الاجني والاعفاءات الإيجابية، ثم الاختراق في ملف الاعفاءات من الديون، بجانب الإنتاج، ب(المثلث الجهنمي) قاطعا في حال حدوث اختراق في هذا المثلث من شأنه تطور القطاع الاقتصادي .
وطالب محمد خير، بضرورة توفير الاستقرار السياسي والأمنى،

مبينا ان الاستقرار مهم لجذب الاستثمارات الاجنبية والوطنية. واعتبر الاتفاق الحكومي (كارثة) رافضا التمويل من البنك المركزي، مستحسنا في الوقت ذاته ان يتم توجيه التمويل للإنتاج و البرامج التنموية، منتقدا الحكومة اتخاذها الحلول السهلة برفع الدعم وزيادة الضرائب وعدم اتخاذها الحلول الصعبة.

وقال” انا مؤمن بسياسة الصدمة” مطالبا بضرورة مقاربة سعر الصرف بين السوق الموازي والتأشيري، لضمان جذب مدخرات العاملين بالخارج،مطالبا بأهمية تبني سياسات لبناء احتياطي من النقد الاجنبي ، وتابع ( نحن نحلم وليست لنا بنيات لتحقيق الحلم) ، على حد تعبيره .
وطالب محمد خير
خلال حلقة نقاش حول الوضع الاقتصادي الراهن وسيناريوهات الانتقال الى النمو ، التي نظمتها وزارة المالية اليوم بالتعاون مع المركز الافريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتعاون،
بإغلاق تام الاستيراد بإستثناء السلع الاستراتيجية لأحداث الاستقرار كما حدث في كثير من الدول، منوها لهيمنة السياسة المالية على النقديةبحقيقة غاية الحساسية داعيا لاستغلالية بنك السودان، مشيرا لاهمية سياسات تدعم الإنتاجية مشددا على ضرورة احكام العلاقة بين بنك السودان ووزارة المالية، مؤكدا أن اكبر معوق لتمويل الإنتاجية ان هامش الربح٢٤%، واقر محمد خير بان أزمة السودان ( أخلاقية وطنية وإهدار للوقت)، وداعا لإنشاء مفوضية لضبط التخطيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى