ثقافة وفنون

حكى معاناة (قدر)

أحمد الجقر.. رحلة البحث عن لوكيشن

 

الأحداث: ماجدة حسن

وجد الفنان والممثل أحمد الجقر هجوماً واسعاً بعد أن أوضح أماكن تصوير مسلسل (قدر) الذي تعرض حلقاته علي قنوات اليوتيوب.

وحاول الجقر أن يجاوب على سؤال أغلبية المشاهدين أين تم تصوير المسلسل، خاصة وأن البعض يعلم أنه تم تصويره خارج السودان.

وأوضح الجقر أن المسلسل تم تصويره في رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة

وبه عدد من اللقطات مأخوذة من فوق  بالكاميرا الطائرة:

لدينا أصحابنا من السودان تواصلنا معهم صورو ورسلو لينا الفيديوهات من بيئة السودان، وحكى الجقر عن معاناة حقيقية حتى يستطيعون خلق بيئة سودانية في بلد متطور جداً: كنا قريب الشهرين نبحث عن الأماكن التي يمكن أن يراها المشاهد وتذكره بالسودان. وهذه كانت مهمة صعبة جداً  في هذا البلد لكن مع الاجتهاد والإصرار لا شيء يقف أمام الإنسان لكن لم نجد حلاً إلا نمثل في أماكن مهجورة ومزارع قديمة جداً وللأسف بيوت غنم.

وأضاف: البيوت هنا كلها حضارية لا تتناسب مع  (القوادره) وجدنا بيوت  مهجورة بالسنين داخل المزارع أستاذنا اسيادها

أن نعيد تعميرها من تاني بالشكل المناسب معنا وجدنا موافقة، خاصة وأنها أماكن مهجورة فكان الأمر مفيد لهم ولنا، وكما يحكي المسلسل عن العالم الآخر قال الجقر إنه تم التمثيل في أماكن (جن) حقيقية: هذه  المعلومة فقط كنت أعرفها ولم أبح بها للممثلين وخشيت أن أخبرهم أن لايأتو للعمل.

وقال الجقر إنهم بحثوا عن أكثر المزارع بساطة  وبنينا داخلها مواقع خاصة للتصوير،

وأكثر ما آثار حفيظة المتابعين للمسلسل، أن المنتج والبطل في المسلسل أحمد الجقر وذكر أنهم أيضاً صورو في (بيوت الغنم والخرفان). مشيراً إلى أنه المكان الوحيد الموجود في رأس الخيمة  وجدرانه تشبه أشياءنا، وأضاف مازحاً أن فريق العمل كان يتحلي بالخشونة وتحمل بيئة العمل القاسية ورائحة روث الحيوانات والعقارب والثعابين وغيره ورغم ذلك قال الجقر إنهم استطاعو صنع أجمل (قدر).

يذكر أن مسل قدر وصفه المشاهدون بأنه عمل درامي جميل لكن به  الكثير من الملاحظات إذ أن اللهجة كانت متكلفة جداً ليست السائدة في السودان وكان يمكن الاستفادة من العامية السودانية العادية التي يفهمها أي شخص إلى جانب -أخطاء كثيرة في (اللوكيشن) إذ أن به اختلاف فالتصوير من فوق للقوادرة بالطائرة يختلف تماماً عن اللوكيشن والتصوير في المشاهد إذ يظهر  اللوكيشن كله أشجار نخيل أما من فوق لا تظهر لا نخلة.

بينما اعتبر البعض بناء موقع تصوير عتبة في تطوير الدراما السودانية، واعتبر البعض حديث الجقر عن التصوير في بيوت الغنم حديث غير مقبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى