جلسة عاصفة في الكونغرس بسبب “حرب السودان” وانتقادات لإدارة بايدن

الأحداث – متابعات

وجه عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السناتور جيم ريتش انتقادات لاذعة للمبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو.

وقال جيم ريتش في جلسة عاصفة للكونغرس، الأربعاء، مخاطباً بيرييلو “من فضلك لا تقضي وقتك اليوم في إخبارنا بمدى سوء الوضع في السودان فنحن نعلم ذلك بالفعل، والعالم يعرف ذلك، في هذا الوقت المحدود اليوم، نحتاج إلى الاستماع إلى خطط الإدارة المحددة والمحددة للغاية والقابلة للتنفيذ حول كيفية الخروج من هذه الأزمة”.

وأضاف ريتش “هل يمكنك أن تعد بأننا سنرى عملاً جريئا وحازما من الولايات المتحدة؟ هل ستؤيدون قراري الذي يعتبر الفظائع التي ارتكبت في دارفور وأجزاء أخرى من السودان إبادة جماعية؟ هل تؤيد فرض عقوبات ماغنيتسكي على الجنرال حميدتي وقوات الدعم السريع بسبب الموت والدمار الذي تسببوا فيه؟  وإذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف نعود إلى هنا في غضون 12 شهراً، لنحصي المزيد من الأرواح التي فقدناها بسبب الجشع والكراهية وعدم الكفاءة”.

وأردف مخاطباً بيرييلو “مهمتك صعبة.. وكانت استجابة الإدارة للأزمة في السودان ضعيفة ومقارنة بجهودها في الأزمات الإقليمية مثل غزة وأوكرانيا، لم تظهر الإدارة أي قيادة في السودان لقد فشلت دبلوماسية الطوارئ مع المملكة العربية السعودية في جدة مراراً وتكراراً، ومع ذلك فإنك توصي بجولة أخرى من المحادثات على الرغم من أن المحادثات يمكن أن تكون مهمة، إلا أن هذه اللجنة تحتاج إلى معرفة كيف ستكون هذه المحادثات مختلفة وكيف ستحقق شيئاً ما بالفعل”.

وتابع”أود أيضاً أن أفهم كيف أدت مشاركتك ورحلاتك إلى أوروبا والخليج إلى تغيير في نهج شركائنا لكبح جماح وتعطيل تصرفات الجهات الفاعلة الخارجية مثل الإمارات العربية المتحدة وإيران وروسيا.  لقد نزلت هذه الجهات الفاعلة على السودان كالنسور، فتقتنص آخر بقايا الدولة، وتستخرج موارد البلاد الثمينة، وتؤجج هذه الحرب لتحقيق أهدافها الخاصة”.

Exit mobile version