جامعة الدول العربية تعتمد نبيل فهمي أمينا عاما لها

الأحداث – وكالات
اعتمد مجلس جامعة الدول العربية، الاثنين، بالإجماع نبيل فهمي أمينا عاما جديدا للجامعة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في العاصمة الأردنية عمان، بحسب المكتب الإعلامي للجامعة.

ويأتي فهمي أمينا عاما للجامعة لمدة 5 سنوات، خلفا لأحمد أبو الغيط الذي تنتهي فترته في 30 يونيو الجاري.

وفهمي دبلوماسي مخضرم، تولى منصب وزير الخارجية المصري بين عامي 2013 و2016، وسيكون تاسع أمين عام للجامعة التي تتخذ القاهرة مقرا لها.

وفي بيان الإجماع على ترشيحه، وصف فهمي المنصب بأنه “مسؤولية كبيرة” نظرا إلى “ما تواجهه أمتنا من تحديات غير مسبوقة، ومخالفات صارخة للقانون الدولي من قِبل أطراف معتدية غدرا على دولنا وسلامتنا، وأخرى طال احتلالها لأراضينا وتعرقل تمكين أشقائنا من ممارسة حقوقهم المشروعة، فضلا عن تعرض منطقتنا لمخططات تستهدف الهيمنة، والمساس بأمن واستقرار العالم العربي”.

ورحبت الخارجية المصرية بتعيين فهمي، متمنية له التوفيق في أداء منصبه الجديد “بما يسهم في مزيد من تعزيز العمل العربي المشترك، وتطوير آليات التنسيق والتعاون العربي”.

ويأتي هذا الاختيار -بحسب البيان المصري- تقديرا للدور المهم الذي تضطلع به مصر على المستوى العربي والعلاقات الأخوية المتميزة التي تربطها بشقيقاتها من الدول العربية.

Exit mobile version