توقف 10 مربعات تعدين.. ما السبب؟

الدمازين – رحاب عبدالله

اعلن ممثل وكيل وزارة المعادن احمد هارون الي توقف 10 مربعات امتياز خلال الفترة الماضية بسبب الاوضاع الأمنية بالولاية.
وحذر هارون في تدشين حملة الاصحاح البيئي بسوق الدمازين اليوم الاحد الذي تنظمها الشركة السودانية للموارد المعدنية من خطورة التعدين غير آمن وأردف “الأفضل بأن المعدن يكون داخل الأراض” ‘ منوها الى ان التعدين المنظم آمن وان التقليدي هو المضر وكشفا عن استراتيجية وزارته لتنظيم التعدين التقليدي.مشيرا الي ان التحديات التي تواجه العالم بدات بالمياه وتنتهي بالموارد المعدنية الأمر الذي يتطلب الحافظ على البيئة التعدينية.
ودعا هارون الشركات العاملة في مجال التعدين للاستثمار بولاية النيل الازرق ، لافتا ان الولاية معروفة بالتنوع السلمي والاجتماعي ما يدل على انه شعب مسالم ويعيش في سلم ، مشيرا الى ان التعدين المنظم .
من جانبه أكد مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية منصور موسى خلو الولاية من عمل الخلاطات السامة. لافتا للجهد الذي بزل في منع عمل الخلاطات من قبل شرطة المعادن.
وقال منصور ان مناطق التعدين عانت كثيرا من الحروبات لافتا الي ان ضربة البداية للتعدين بدأت بعد اتفاقية سلام جوبا مضيفا انها خصصت امتيازات كثيرة لاطراف العملية السلمية.
فيما طالب مدير الإدارة العامة للبيئة والسلامة بالشركة السودانية للموارد المعدنية مدثر عبدالله بأهمية نشر الوعي للمعدنيين وتبصيرهم بخطورة استخدام المواد الكيميائية مضيفا لابد من الاستغلال الامثل للموارد بتكلنوجيا مماثلة للبيئة، داعيا الى ضرورة احداث تكنولوجيا يضمن تحقيق التنمية والاستخدام الامثل لنجاح الانتاج لمناطق التعدين .

Exit mobile version