توجيهات صارمة من وزارة المعادن للشركات

الأحداث – رحاب عبدالله

 

كشفت وزارة المعادن والشركة السودانية للموارد المعدنية، عن وضع حلول عملية لأغلب القضايا والملاحظات المطروحة من قبل المستثمرين في قطاع التعدين خاصة القضايا ذات الصلة بقطاع معالجة مُخلفات التعدين التقليدي على سبيل المثال قضايا معالجة الخامات المعالجة (Recycle) والخامات منخفضة التركيز  (Low grade).

وعزت في بيان توضيحي أن ذلك يأتي في إطار سعي وزارة المعادن والشركة السودانية للموارد المعدنية لمعالجة المشاكل التي تواجه المستثمرين في قطاع التعدين، وأكدت الوزارة إيمانها القاطع بأن حل المشاكل لا يتأتى إلا بمشاركة أصحاب المصلحة.

وطالب البيان أي شركة ترغب في معالجة أي من الخامات آنفة الذكر، بتقديم دراسة جدوى اقتصادية للخامات التي تملكها مع تقديم تصور عن كمية الخام وطريقة المعالجة وتكاليف الإنتاج، ستقوم الوزارة بدورها بمراجعة الدراسات والتوافق مع الشركات لتكملة عمليات المعالجة.

كما أكدت وزارة المعادن أنها تمضي قدماً في تنفيذ مخرجات الاجتماع الذي عقد في القاهرة خلال الفترة السابقة بحضور وزير المعادن  ووزير المالية،  مدير عام الشركة السودانية للموارد المعدنية مدير الإدارة العامة لتأمين التعدين، إذ شرعت الوزارة فعلياً في معالجة بعض القضايا سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القادمة.

كما دأبت الوزارة والشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة وكل أذرع الوزارة منذ إستئنافهم للعمل في مايو من العام السابق على تقديم كل التسهيلات اللازمة التي تعين الشركات والجهات المستثمرة في القطاع من تنفيذ أعمالهم خاصة فيما يلي توفير مدخلات الإنتاج واستقدام الخبراء الأجانب ومعالجة مشكلات إستيفاء رسوم الدولة وغيرها من المشاكل بصورة يومية، وسوف تستمر الوزارة وأذرعها المختلفة في تقديم الدعم اللازم دون توقف.

ودعت كل المستثمرين العمل الجاد في إنجاز الأعمال وزيادة الإنتاج وفق الضوابط المنظمة للنشاط فيما يلي الإلتزام الصارم بالضوابط البيئية والصحية والسلامة المهنية، والاهتمام بتأهيل الكوادر الوطنية.

Exit mobile version