تمويل أوروبي لدعم مشاريع الثروة الحيوانية بولايات دارفور

الخرطوم – رحاب عبدالله

التقى وزير الثروة الحيوانية حافظ إبراهيم عبد النبي بمكتبه مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية لولاية جنوب دارفور المهندس . حماد موسى محمد مطر ، ومدير إدارة الثروة الحيوانية د. إبراهيم محمد عبد الله.
وإستعرض اللقاء إمكانية الولاية والفرص التي تذخر بها من ثروة حيوانية ، والتي تقدر بنحو 19 مليون رأس من الماشية ، بالاضافة للمراعي الطبيعية والخدمات البيطرية والبنى التحتية المؤهلة للصادر.
وقال د. إبراهيم محمد عبد الله أن ادارة الثروة الحيوانية نفذت خلال العام 2021م حملات تطعيم لمكافحة الامراض ، وتلقيح عدد 500 رأس من الماشية ، كما تم إعداد خطة لتنفيذ برنامج نثر البذور وفتح خطوط النار للمراعي ، ومصنع للنيتروجين السائل.
ودعا المهندس . حماد موسى محمد مطر ، وزير الثروة الحيوانية ، لزيارة الولاية ، والوقوف علي المقومات الموجودة بها ، والتي تحتاج الي تظافر الجهود المشتركة بين المركز والولاية ، من أجل تأهيل البنى التحتية لمسلخ نيالا و المحجر والمعمل البيطري.
كما طلب الوفد تبنى وزارة الثروة الحيوانية الاتحادية ، المخيم البيطري الذي سيقام خلال العام 2022م.
أكد الاستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي ، أن ولاية جنوب دارفور من الولايات التي تعول عليها الوزارة في صادر الماشية ومنتجاتها ، وأن خطة الوزارة ركزت علي مناطق الإنتاج لتسهيل الإمكانيات التي تساهم في تطوير الصادر.
موضحاً للوفد المجهودات الكبيرة التي تسعى لها الوزارة لتأهيل مسلخ نيالا لأجل عودته الي الصادر ، وقال أن الوزارة لديها مشاريع أخرى لإقامة مسالخ حديثة بالولاية ستفتح فرص العمل للشباب ، مشيراً الي وجود تمويل أوربي سيقدم لدعم مشاريع الانتاج لولايات دارفور.
وفي خاتمة اللقاء وعد الوفد دعمه للمخيم البيطري ، وتلبيته لزيارة للولاية في القريب العاجل.

Exit mobile version