صحة الخرطوم: تحديات تواجه التمريض… ومجلس التخصصات الطبية: السودان ضمن 10 دول الأعلى في معدلات وفيات الأمهات

 

تقرير إخباري- نوال شنان
أقرت وزارة الصحة بولاية الخرطوم بتحديات تواجه مهنة التمريض ،فيما كشف المجلس القومي للتخصصات الطبية عن إعادة تكوين مجلس التمريض معلناً تشكيل مجلس القبالة الإسبوع القادم لافتاً لفشل السودان في خفض وفيات الأمهات ويعتبر ضمن 10 دول الأعلى في معدلات الوفاة.

وكشفت رئيس قسم التمريض والقبالة بالوزارة طيبة محمد جبارة في الاحتفال باليوم العالمي للتمريض اليوم بقاعة المرحوم د.عبدالرحمن العشا بالوزارة، عن تحديات تواجه المهنة تتمثل في قلة فرص التدريب بالداخل والخارج وتدني بيئة العمل والنقص في القوى العاملة فضلاً عن تدني الرضا الوظيفي وطالبت بترفيع القسم إلى إدارة عامة، وزيادة فرص التدريب الداخلي والخارجي لممارسي المهنة اضافة إلى ارجاع فترة الامتياز في التمريض والقبالة، والتوظيف في الخدمة بناءا على الربط السريري مع استبقاء منسوبي التمريض والقبالة لتصبح جاذبة.
وأعلنت جبارة، عن الدفع بالمطالب للجهات العليا بالوزارة لازالة العقبات والتحديات ،ونوهت لمسميات يمارسون المهنة ولايحملون شهادة التسجل من المهن الطبية والصحية و لايحق لها ممارسة المهنة داخل المؤسسات الصحية.
وأكد الأمين العام لمجلس التخصصات الطبية د.احمد فرح شادول، ان السودان لازال ضمن 10 دول في العالم تسجل معدلات عالية في وفيات الامهات وأضاف “فشلنا في الالتزام بخفض الوفيات بحلول 2015م ” وقال إن 70% من الولادات لازالت تتم بالمنازل.
وقطع شادول ،باهمية التمريض واعتبره بوابة الصحة والاساس لجهة ان 60% من رعاية المرضى والعلاج يقوم بها الممرض ( الممرض الجيد اساس الخدمة الجيدة ) ممايستدعي الاستمرار في دعم التمريض.

وأعلن شادول، عن اعادة تكوين مجلس التمريض بمجلس التخصصات الطبية الفترة الماضية فيما كشف عن تشكيل مجلس القبالة الاسبوع القادم وقال” آن الآوان ليكون للصحة الاتحادية دور في وضع المناهج وليس مخدم فقط كما يحدث الان” وتكوين مجلس عالي للتمريض لمواكبة العالم .

إلى ذلك تعهد ممثل المدير العام للوزارة د.عصام طه، بتبني الوزارة لكاف التوصيات والمقترحات والمطالب بإعتبار أن التمريض صمام الأمان مناديا بأن يصبح القطاع الصحي العام أكثر تطورا من الخاص ليصبح جاذبا ثم أردف للتمريض القدرة على التطور.

وأكد مدير الإدارة العامة للطب العلاجي بالوزارة د.طه المسلمي الكباشي ، إنحيازه التام لمهنة التمريض بإعتبارها روح الخدمة الطبية مشيراً إلى ضرورة إدماج الصحة في كل السياسات لجهة ان الصحة هي الأساس فيما طالب بقيام جسم تنسيقي للصحة يضم كافة الكيانات لتقديم خدمة ذات كفاءة عالية.

Exit mobile version