تشديد على إعادة حاكمية وزارة الصحة الاتحادية

الخرطوم- نوال شنان
شدد الأستاذ بكلية الطب بجامعة الخرطوم د.محمد أحمد، بإعادة حاكمية وزارة الصحة الاتحادية على الوزارات بالولايات ووضع السياسات على ان تنفذها الوزارات الولائية .
فيما طالب المدير العام لوزارة الصحة بولاية الجزيرة د.أسامة عبدالرحمن ضمن جلسات الملتقى الصحي الأول ، بالمتابعة الدقيقة للكشف الموحد للأطباء والزامهم بالعمل بالمستشفيات الحكومية أثناء ساعات العمل الرسمية مشيراً إلى معاناة أطباء الإمتياز من عدم التدريب جراء غياب بعض الاختصاصيين عن المستشفيات .
إلى ذلك كشف وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم ،عن العمل مع منظمة الصحة العالمية لتأهيل وتدريب الكوادر بعدد الف كادر لافتاً إلى الفراغ من تدريب 130 حاليا.
وقال ابراهيم ، إن المسوحات اكدت ارتفاع حالات الوفاة بطوارئ المستشفيات خلال ال24 ساعة الأولى على الرغم من مجانية العلاج مما حدى بالوزارة مع الصحة العالمية في تحليل الوضع منذ 2016م.
وقدمت مديرة إدارة التخطيط بالإدارة العامة للطب العلاجي د رجاء عثمان إبراهيم ورقة علمية حول استراتيجية قطاع المستشفيات، وتناولت التفاصيل المتعلقة بعمل المستشفيات ، على مستوى النظام الصحي و تحليل الوضع الراهن و تحديد الفجوات في تقديم الخدمة و تحديد الأولويات و معوقات التطبيق، .و لخصت اهم أولويات الإستراتيجية ، و التي اشتملت على عدد من المؤشرات أهمها الأهتمام بتأهيل البنية التحتية للمستشفيات ، توفير الأجهزة ، المعدات اللازمة ، التدريب و استبقاء الكوادر ، التركيز على التحسين المستمر للخدمات المقدمة بأقسام الطوارئ ، العناية المكثفة و انشاء نظام قومي للإحالة و الإسعاف ، الاهتمام بالخدمات التشخيصية و بنوك الدم ، زيادة و تأمين استمرارية الصرف على قطاع المستشفيات.

Exit mobile version