تربية الخرطوم: إعاقات مستديمة لتلاميذ جراء التعامل(الأهوج) من بعض المعلمين

 

 

الخرطوم- الأحداث نيوز

أقرت مديرة إدارة الإرشاد النفسي والاجتماعي والسلامة بالمؤسسات التعليمية والصحة المدرسية بمرحلتي الأساس والثانوي بوزارة التربية والتعليم بالخرطوم د.اخلاص عباس ، بأن تعامل بعض المعلمين والمعلمات والذي وصفته ب(الأهوج) جعل نيابة الطفل تنوء بمصائب حدثت للأطفال من خلال ” التصرفات الهمجية مع الأطفال والتلاميذ الذين تعرض بعضهم للكسور والرضوض والرضوخ والجروح بسبب الضرب غير المؤسس الذي سبب لهم بعض الإعاقات والعاهات المستديمة التي فقد بعض التلاميذ بسببها مستقبلهم الدراسي”.

 

وقالت عباس في ورشة ضبط وتنظيم السلوك بالمؤسسات التعليمية بالولاية اليوم بمحلية كرري،إن المادة ٢٩(أ) من قانون الطفل تمنع تطبيق العقوبة القاسية على الأطفال بالضرب المبرح كما منعت العقوبة اللفظية كالمفردات التي تسئ للطفل مثل (يا حمار ويا كلب) ،كذلك منعت الطرد من الحصة الدراسية ولو لخمس دقائق والطرد من المدرسة لأي سبب من الأسباب،وأضافت هذه المادة أوصت وزارة التربية والتعليم بإصدار لائحة الجزاءات المحظورة “لأن التعامل الفظ بالضرب وغيره والإساءات اللفظية ربما يتأثر بها الطفل من الناحية النفسية ويتسرب من المدرسة”.

وأكدت عباس ،أن قانون الطفل حفظ للطفل كافة حقوقه وأوصى بنمو الطفل وتربيته وسط أجواء صحية نفسيا وبدنيا بعيدة عن العنف الجسدي والألفاظ المسيئة ، “التي تكون لها آثار سالبة في تحصيلهم الأكاديمي”.

واتفق مديرو المدارس المشاركين في الورشة،تنفيذ كل بنود قانون الطفل لجهة انه يحمي الأطفال من كثير من الممارسات والعقوبات التي تعيق مسيرتهم الدراسية ومكانتهم الاجتماعية.

 

واستهدفت الورشة 60 من مديري المدارس بكرري والتي نظمتها إدارة الإرشاد النفسي والاجتماعي والسلامة بالمؤسسات التعليمية والصحة المدرسية بالوزارة.

Exit mobile version