تدشين نظام (المداورة).. القضاء على السماسرة وتوفير نقد أجنبي للدولة

تقرير – رحاب عبدالله

اطلقت الغرفة القومية للبصات السفرية اليوم (الخميس) برنامج التقاطر (المداورة) بحضور وزير النقل ومدير عام الشرطة وشرطة المرور واتحاد اصحاب العمل والامين العام لديوان الضرائب.
كشف وزير النقل المهندس هشام ابو زيد عن إيداع عدد من المبادرات الخاصة بالميناء لوالي الخرطوم واردف” بأن المسألة ليست مسألة أموال فقط وإنما قضية الميناء معقدة وبها جوانب قانونية واستحقاقية” وجزم بتقديم مقترحات للوالي عن مواقف قندهار والسوق الشعبي ام درمان وقيام موقف سوق ليبيا من أجل ضمان منظومة موحدة للنقل البري ،وعزا خلال مخاطبته اليوم (الخميس) تدشين نظام (المداورة) بالميناء البري الخرطوم ،اسباب فشل نظام (المداورة ) للبصات السفرية في السابق لعدم استصحاب الشركاء في العمل وقال إن نظام (المداورة) خطوة أولى لعدد من البرامج الاساسية التي تتم لاحقا ،مشيرا الى التشدد في مراقبة وتقييم البرامج الجديدة عقب (المداورة) وتابع “نصف فهمك في رأس اخيك ومن اجل تحقيق العمل وفقا الرؤى المطروحة.
من جانبه كشف الأمين العام لديوان الضرائب المكلف د. محمد علي مصطفى عن تخفيض الضرائب المفروضة على أصحاب البصات السفرية ،وأعلن اتخاذ قرارات بتغيير اختام الضرائب القديمة واستبدالها باختام مشعة لمحاربة عملية التزوير في منفستو البصات السفرية وتابع “نعمل جهدنا مع غرفة النقل لمحاربة التزوير في طباعة الفواتير والدفع تحت التربيزة” ودعا الى دفع الضريبة من أجل الحصول على الخدمات ،وانتقد البيئة المتردية بالميناء واقترح على أصحاب البصات السفرية سداد مساهمة بسيطة لإصلاح الوضع بالميناء .
من ناحيته طالب رئيس الغرفة القومية للبصات السفرية احمد عبدالحميد الطريفي، الدولة بايقاف استيراد مركبات النقل العام والسماح للقطاع الخاص باستيراد قطع الغيار.
واوضح الطريفي ان عدد البصات الحالية يبلغ (4) الف بص تم استيرادها بالنقد الاجنبي على حساب ميزان مدفوعات الدولة، مشيرا الى ان ذلك يفوق حوجة السوق لافتا الى ان الذي يستوفي الشروط منها يبلغ 2 بص والمتبقي في الصيانة ،ونبه الى عدم القدرة في تشغيل كل البصات المستوفية للشروط لجهة انها اكثر من حاجة السوق .
وكشف الطريفي عن تعرض القطاع لحالة تدهور مريع ادت لخروج 150 شركة ، كاشفا عن سعيهم لبرنامج تشغيل(المداورة) لاخراج القطاع من هذا الوضع وكان تحت رعاية وزير النقل هشام ابوزيد باعتباره احد الذين وقفوا وراء انجاح هذا المشروع، بجانب نائب المفتش العام للشرطة د.مدثر، فضلا عن مدير دائرة المرور السريع ، اضافة الى الامين العام لاتحاد اصحاب العمل محمد علي مصطفى ،الامين العام لديوان الضرائب، شركة مطابع السودان وعمال الموانئ ووصفهم ب(الغبش ) وقال:(لولا العمال الغبش لم نجني اموال).
واعرب الطريفي عن امله في تحقيق النجاح لبرنامج المداورة ورهن انتعاش القطاع بالانتظام في المداورة .
ودعا الامين العام لغرفة البصات السفرية يوسف احمد الشيخ، الشركات وأصحاب البصات الي ضرورة التوافق مع الاجهزة الحكومية وغرفة النقل في عمليات تتفيذ تجربة المداورة ، في وقت رهن فيه نجاح التجربة بالتوافق بين شركاء العمل ، واشار الي أن نظام المداورة يسهل التعامل بين الشركاء ويزيد من المظهر الحضاري .
فيما انتقد الأمين العام لاتحاد أصحاب العمل د. الصادق سوار الذهب الترد البيئي داخل الميناء البري وقال البيئة داخل الميناء ضعيفة جدا ، مشددا علي ضرورة الاهتمام بالعمل داخل الميناء ، وفي ذات الاثناء اعلن دعم من القطاع الخاص لتكوين ثلاث موافق جديدة لموافق ( الخرطوم وبحري وامدرمان ) واكد اهمية تنفذ نظام المدوارة لتقليل عدد البصات في الطرق القومية والمحافظة علي السلامة المرورية ونبه الي انه يسهم في منع التهرب الضريبي.
أكد ممثل وزير الداخلية، مدير عام الشرطة، عثمان الحاج، أن نظام المداورة يصب فى مصلحة السلامة المرورية ، مشيرا إلى أن الدول اهتمت بالسلامة المرورية وأفردت لها قوانين الهدف منها سلامة المواطنين، مشيرا إلى أن نظام المداورة يمثل التقليل من كثافة البصات فى الموانئ وتقليل الضغط فى الطرق القومية ويقلل من السرعة الزائدة والتخطى ويقلل من الحوادث، إضافة إلى تقليل الوقود ، مؤكدا جاهزية الشرطة لتنفيذ نشروع نظام المداورة لجهة أنه يهدف لعكس صورة حضارية .
واكد مدير عام الشرطة عثمان الحاج، أن نظام (المداورة)في البصات السفرية يصب في مصلحة السلامة المرورية ، مشيرا إلى أن الدول اهتمت بالسلامة المرورية وأفردت لها قوانين الهدف منها سلامة المواطنين، مشيرا إلى أن نظام المداورة يمثل التقليل من كثافة البصات فى الموانئ وتقليل الضغط فى الطرق القومية ويقلل من السرعة الزائدة والتخطي ويقلل من الحوادث، إضافة إلى تقليل استهلاك الوقود ، مؤكدا هجاهزية الشرطة لتنفيذ مشروع نظام المداورة لجهة أنه يهدف لعكس صورة حضارية .
فيما انتقد الأمين العام لاتحاد أصحاب العمل د. الصادق سوار الذهب الترد البيئي داخل الميناء البري وقال البيئة داخل الميناء ضعيفة جدا ، مشددا علي ضرورة الاهتمام بالعمل داخل الميناء ، وفي ذات الاثناء اعلن دعم من القطاع الخاص لتكوين ثلاث موافق جديدة لموافق ( الخرطوم وبحري وامدرمان ) واكد اهمية تنفذ نظام المدوارة لتقليل عدد البصات في الطرق القومية والمحافظة علي السلامة المرورية ونبه الى انه يسهم في منع التهرب الضريبي.
ومن جهته طالب ممثل العمال بالميناء محمد احمد الربح بتقنين حقوق العاملين عقب تطبيق نظام المداورة ورحب بالتطوير لأنظمة نقل الركاب،

Exit mobile version