تدشين الحملة القومية لتوزيع الناموسيات المشبعة بتكلفة 60 مليون دولار

الخرطوم-الأحداث نيوز

دشن وزير الصحة الاتحادي المكلف د.هيثم محمدإبراهيم اليوم الخميس من ولاية كسلا الحملة القومية الشاملة للتغطية بالناموسيات المشبعة تحت شعار (القضاء على الملاريا يبدأ مني) والتي تستهدف توزيع أكثر من 18مليون ناموسية مشبعة على مستوى ولايات السودان المختلفة بدعم صندوق الدعم العالمي بتكلفة 60مليون دولار.

وشدد ابراهيم،على الاستخدام الأمثل للناموسيات لجهة انها الوقاية من مرض الملاريا الذي تسبب فى كثير من الوفيات، مشيرا إلى ضرورة تعيين الكوادر العاملة فى مكافحة الناموس لدورهم الكبير والفعال في المكافحة واصفا الحملة بانها من أكبر الحملات التي سيتم تنفيذها على مستوى إقليم الشرق المتوسط وشمال أفريقيا، معتمدة على نظام التغطية الشاملة على على 148 محلية موزعة على 13 ولاية، بقوة عاملة بلفت 36359 فردا.

وشكر، العاملين فى القطاع الصحي بشكل عام ومكافحة الناقل بشكل خاص، مبينا ان الهدف هو حماية المواطنيين من الأمراض وتقديم الخدمات بصورة مرضية.

من جانبه أكد والي ولاية كسلا بالإنابة عادل عثمان علوب، إستمرار العمل من أجل صحة المواطن، موضحا أن الولاية نفذت بالعديد من الحملات من اجل مكافحة الناقل بالولاية، داعيا العاملين فى توزيع الناموسيات الإلتزام بالسياسات التي وضعت لتنفيذ الحملة أهمها تسليم الناموسيات الى الأسر دون اي وسيط .

وأشار ممثل برنامج الدعم العالمي د. فهد عوض، إلى إلتزم المنظمات بتقديم الدعم لمكافحة الملاريا وتغطية 32 مليون نسمة و148 محلية بالولايات المختلفة ،كاشفا ان السودان يعد من اكثر دول الاقليم تأثرا بمرض الملاريا بنسة56%، مبينا ان استخدام الناموسية يمثل80% لإنجاح الحملة مؤكدا أن إستخدام الناموسيات يعد مشجعا للشركاء لمواصلة تقديم الدعم .

والتزم مدير إدارة صحة البيئة والرقابة على الأغذية د. عادل خليفة، بتوفير كل المعينات لتطوير عمل إدارات صحة البيئة بالولايات .

وقال مدير عام الصحة بولاية كسلا د.علي محمد آدم،ان حملة التوزيع تستمر لثمانية ايام عبر النقاط المحددة والبالغة 246 نقطة على مستوى الولاية.

Exit mobile version