اقتصاد

تخفيض السحب اليومي (للكاش) من البنوك والمحافظ يوضح الأسباب

الأحداث – رحاب عبدالله

 

 

تأكيداً لما انفردت به (الأحداث) أصدر بنك السودان المركزي عدة قرارات، وألزم المصارف التجارية بتنفيذها على الفور، واشتملت على قرار يقضي بتخفيض قيمة السحب اليومي “للكاش” إلى ثلاثة ملايين جنيه فقط، مع تخفيض سقف السحب اليومي عبر أجهزة الصرف الآلي إلى خمسين ألف جنيه، مع رفع سقف التحويل عبر التطبيقات البنكية إلى 15 مليون جنيه “بنكك” وغيره حتى لا يتضرر المتعاملون في التجارة المحلية.

ووصف محافظ بنك السودان المركزي برعي الصديق الهدف من القرارات الأخيرة التي أصدرها وقف التسارع المستمر في انهيار قيمة الجنيه مقابل العملات الحرة.

 

وقال وفقاً ل”الحاكم نيوز” إن اسباب هذا الانهيار متعددة لكنه قال إنه يأتي على رأسها توسع البنك المركزي في تقديم الاستدانة لوزارة المالية التي فقدت معظم مصادر إيراداتها وبالتالي تحمل البنك وحده مسؤولية الصرف نيابة عن وزارة المالية.

وأضاف برعي ان هذا التوجه أدى إلى زيادة السيولة في الاقتصاد وما ترتب عليها من تراجع في قيمة الجنيه، مؤكداً أن هنالك عامل آخر هو نشاط تجار العملة في السوق الموازي.

وقال برعي إن حظر النشاط الهدام لهؤلاء العملاء عن طريق السياسات وليس الإجراءات الأمنية سيسهم لا محالة في خفض الطلب على الدولار من السوق الموازي.

وأكد أن البنك المركزي حظر نشاط عدد منهم.

وأكد برعي أن البنك سيراقب ويتدخل متى ما تطلب الأمر وأنه سيقيد تمويل “الاستيراد المفتوح على مصراعيه” ليقلل الطلب على النقد الأجنبي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى