تحركات ل”مافيا الأسمنت” لرفع الأسعار بالسودان

 

 

الخرطوم – رحاب عبدالله

 

كشف الامين العام لاتحاد الغرف الصناعية عبدالرحمن عباس عن تحركات لما اساماها “مافيا الاسمنت” لاقناع اصحاب مصانع الاسمنت المحلية بتقليل رفد الاسواق من المنتج وايقاف الانتاج بغرض خلق ندرة في الاسمنت ما يضمن لهم زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الاسعار.

وكشف عبدالرحمن في حديثه ل”الاحداث نيوز” عن انخفاض اسعار الاسمنت حيث بلغ سعر الطن 135 الف جنيه مقارنة ب175 الف جنيه ، وعزا الانخفاض لوجود كميات كبيرة من الاسمنت مطروحة بالاسواق ورصدت “الاحداث نيوز” تراكم كبير للاسمنت امام المحلات بسوق مواد البناء بالسجانة ،واتهم مافيا الاسمنت بالشروع في عمليات تخزين لتحقيق ارباح طائلة فيما بعد.

وناشد الدولة بتخفيض الرسوم الجمركية على الاسمنت المستورد حتى يصل للمستهلك بسعر معقول لفترة محددة حتى تستقر الاسعار، ما عده يساهم في انحسار المافيا.

وانتقد ارتفاع اسعار الاسمنت محليا ، مستنكرا ربط اسعاره بالدولار لجهة ان معظم مدخلات صناعته محلية واردف ” لا يعقل ان صناعة الاسمنت مدخلاتها محلية ولا يدخل الدولار فيها الا فيما يخص مواد التعبئة ، بالتالي ليس هنالك مبرر لرفع الاسعار ، واستهجن مشاركة المصانع المحلية مافيا الاسمنت في خططها والاتفاق معها لخلق ندرة بالسوق.

واجرى عبدالرحمن مقارن باسعار الاسمنت خارجيا مبينا ان سعر الطن في مصر يبلغ 40 دولار تم رفعه مؤخرا الى 60 دولار،

وفي الباكستان الطن 40 دولار ، وانتقد دور وزارة التجارة والتموين والملحقيات التجارية ، واعتبر هذه اخطاء يتحملها المواطن وشدد على تصحيحها ،واردف “البلد فيها اوضاع غريبة” لا استطيع ان اصدق انه ممكن مدير مصنع يتفق مع مافيا !وانتقد ان تكون معظم مصانع الاسمنت مملوكة لأجانب ، واشار لامكانية طرح مصانع الاسمنت في شركات مساهمة قاطعا بامكانية تغطيتها من مواطنين.

Exit mobile version