تحذيرات من نزوح 700 ألف نسمة من مشروع السوكي الزراعي

الخرطوم – رحاب عبدالله

رسم رئيس مبادرة تأهيل مشروع السوكي، المهندس عمر هاشم، صورة قاتمة لأوضاع مشروع السوكي الزراعي، الذي تبلغ مساحته (١٠٠) ألف فدان ، مشيرا الى أنه أصبح يعاني بسبب انهيار البني التحتية للري حيث استبدلت الطلمبات بأخرى أقل سعه وتتعطل باستمرار.
وأوضح هاشم في مؤتمر صحفي بمركز الحاكم اليوم أن عدد 700 ألف نسمة هم جملة مواطني مشروع السوكي ، لافتا إلى أن هؤلاء مهددون بالنزوح والهجرة جراء الأوضاع التي يشهدها المشروع، بجانب إنه يساهم بمبلغ 250 مليون دولار في الدخل القومي للبلاد بالإضافة إلى إيرادات ولاية سنار بنسبة تصل إلى 50% تقريبآ.

وافصح هاشم أن السكان مهددون بالنزوح بسبب تدني الإنتاج والانتاجية بالمشروع.

مناشدا الدولة بالتدخل العاجل لحل قضايا المشروع حتى لا يتضرر المواطنين جراء الظروف التي عطلت إنتاج المشروع، وقال لا توجد أي جهة تتبنى قضايا المشروع أو تسهم في معالجة مشاكل المشروع، مؤكدًا أهمية قيام الجمعية العمومية لتمثيل المزارعين خاصة وأن وزير الزراعه ومسجل تنطيمات العمل ووالي سنار كلهم يدعمون قيام الجمعية العمومية التي تمثل المزارعين في شراكة تعاقدية مع المستثمرين الأجانب والوطنيين.
ونوه هاشم إلى أن السوكي اليوم عبارة عن مشروع مطري ، واتهم جهات بأنها تسعى لعرقلة قيام الجمعية العمومية، خوفا على مصالحها الذاتية و فقدان مناصبهم، وأضاف ” لذلك هم يخشون قيام الجمعية “.

من جهته وصف رئيس تنظيم نوعي ود تكتوك وعضو المبادرة، عثمان موسى آدم ، الوضع في مشروع السوكي بالخطير ، وقال ” لو في شفافية تعلن منطقة شرق سنار منطقة مجاعة “، وأضاف ” للأسف أصوات الذين يتحدثون بالحقائق غير مسموع في هذا البلد “.
فيما أشاد عثمان بجهود وزير الزراعة ومدير مشروع السوكي ووالي سنار ووزير العدل الذين تفهموا قضايا مشروع السوكي، كما أبدوا دعمهم لجهود تطوير المشروع، خاصة وأن المشروع يسهم في رفد سوق سنار بكل احتياجاته، مطالبا بأهمية بذل الجهود لتكوين عمومية السوكي من أجل تطوير المشروع .

Exit mobile version