تحذيرات من كساد الذرة

الاحداث – وكالات

حذر مزارعون بالقضارف من العواقب الوخيمة لكساد محصول الذرة خلال الموسم الحالي، وأعربوا عن مخاوفهم من تأثيره على الموسم القادم مما يمكن أن يؤدي إلى اتساع رقعة المجاعة.

وقال الخبير الزراعي وعضو اللجنة العليا لمياه القضارف عادل عركي، بحسب “راديو دبنقا” إن كميات الذرة المتوفرة لدى المزارعين خلال الفترة الحالية تبلغ 5 ملايين جوال، حيث لم يتمكن المزارعون من بيعها بسبب الكساد وانخفاض الطلب، وعزا كساد محصول الذرة لتوقف مصانع الانتاج الحيواني في الخرطوم جراء الحرب حيث كانت تستهلك كميات كبيرة من الذرة بجانب الإشكاليات في مجال الصادرات بسبب صعوبات الترحيل وزيادة أسعار الوقود، وقال إن كساد المحاصيل سيؤدي لعدم توفر السيولة للتحضير وسيضر بالموسم القادم مما يؤدي لمزيد من التعقيدات.

وأشار إلى توقف الإنتاج الحيواني خاصة الدواجن وتسمين الأبقار بسبب الحرب في الخرطوم مشيرا إلى أن الإنتاج الحيواني يسهم بتوفير الأمن الغذائي.

ودعا المنظمات العاملة في المجال الإنساني لتخصيص ميزانية لشراء الذرة من المزارعين بالقضارف وتوزيعه كمساعدات للمحتاجين وتكون بذلك وفرت الأمن الغذائي للمحتاجين وساهمت في ضمان لحاق المزارعين بالموسم المقبل، وحذر من أن يؤدي ذلك لزيادة رقعة المجاعة.

Exit mobile version