الأخبار

تحديات أمام المدارس الفنية التابعة لصحة الخرطوم

تقرير إخباري- الأحداث نيوز

كشفت زيارة مدير إدارة التدريب بوزارة الصحة بولاية الخرطوم د.محمد المأمون لعدد من المدارس الفنية اليوم يرافقه كل من المدير الإداري للمدارس الفنية حافظ صديق وقيادات الإدارات الحسابية ،عن جملة من التحديات والمعوقات أمام عملها.
فأكد عميد مدرسة التمريض الفنية بمعهد التجاني هلال عاصم تيراب ،عن جملة من المعوقات تؤثر سلبا على سير العملية التعليمية وعلى راسها تأخر وصول دعم التسيير ، وتسرب المعلمين من المعهد لعدم استلامهم استحقاقاتهم منذ اكتوبر الماضي على الرغم من العمل المتواصل للمعلمين حتى أيام العُطل الرسمية.
وأكد تيراب ،وجود 105 طالبا خريجا هذا العام إضافة إلى قبول 365 طالبا جديدا،لافتاً لضرورة تهيئة البيئة التعليمية و”توفير الاجلاس و مبردات الهواء ولمبات الإضاءة”.
وقطع تيراب، بأن دفعة الخريجين “دفعة التحدي” ستسد النقص الذي وصفه بالحاد في المستشفيات الحكومية والخاصة من الكوادر المساعدة بالخرطوم والولايات الأخرى.
ولفت، إلى قبول الطلاب مجاناً من مختلف أنحاء السودان .

وعند زيارة الوفد لمعهد ملاحظي الصحة
قال مديره مصطفى أبو القاسم ، إن المعهد ليس احسن حالا من معهد المساعدين الطبيين ،وعزا ذلك لتأخير استحقاقات المعلمين ،منوهاً لوجود 46 طالبا وأشار إلى ان المعهد اتحادي يقبل الطلاب فيه من كافة أنحاء البلاد وأضاف “لكن شح الإمكانيات حال هذا العام من تنفيذ الرحلات العلمية لولايتي سنار لابحاث الحشرات الطبية ومكافحة الملاريا، ورحلى بورتسودان لمكافحة العدوى والحجر الصحي والإشراف على الأغذية والبضائع الموجودة فيه
في الختام كانت الجولة بمعهد الزائرت والقابلات الصحيات ببحري لخصت مديرة مدرسة القابلات زهرة جبريل المشاكل في ضعف استحقاقات المعلمين وتأخرها علاوة على مشكلة الصرف الصحي والتي تم حلها بعقد إيجار شهري مع عربات الشفط مشيرة لوجود 65 قابلة و 32 زائرة صحية.
وتوقع مدير إدارة التدريب المامون،وصول خط الصرف الصحي الرئيسي للمدرسة قريباً ،وأما مشكلة السكن لطلاب المدارس الفنية والملاحظين فمساعي حثيثة من الوزارة والإدارات المالية باستئجار مقر سكني أو إضافة طوابق بمدرسة القابلات لسد الفجوة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى