تجاوز عدد الفارين من سنار (725) ألف شخص وشكاوى من انعدام الدواء للعالقين

الأحداث – متابعات

كشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، الأحد، عن ارتفاع عدد الفارين من النزاع في سنار لأكثر من 725 ألف شخص، فيما تحدث متطوعون عن أوضاع مأساوية وسط النساء الحوامل والمرضى بسبب عدم توفر الرعاية الصحية والأدوية.

وقالت منظمة الهجرة، في بيان إن فرق مصفوفة تتبع النزوح الميدانية قدرت “نزوح 725,965 فردًا من جميع أنحاء سنار بسبب الاشتباكات المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع”.

وأشارت المنظمة إلى أن 37% من إجمالي النازحين، والمقدر عددهم بـ 269,575 شخصًا، نزحوا من سنار في الأصل، بينما كان الباقون في البداية من ولايات أخرى ونزحوا مرة ثانية بسبب تصاعد الاشتباكات.

فيما قال تجمع شباب سنار، في بيان إن “النساء الحوامل يعشن ظروفًا صعبة في دور الإيواء وقرى سنجة والدندر وشرق سنار، مع غياب تام للمراكز الصحية والأدوية”.

وأشار التجمع إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة، خاصة مرضى الكلى والسكري والضغط، يعانون أوضاعًا مأساوية، مطالبًا بفك الحصار المفروض على مناطق الولاية وفتح ممرات آمنة.

وأفاد بأن سكان ولاية سنار يسيرون مسافات طويلة للحصول على شبكة لهواتفهم في مناطق معينة.

وقال إن “المواطنين في قرى ولاية سنار يولون أمرهم لله في انتظار معجزة تخلصهم من الموت الذي يحاصرهم من كل اتجاه، فيما يلوح خطر المجاعة في الأفق مع نقص حاد في المواد الغذائية بسبب الحصار”.

Exit mobile version