الأخبار

بيان توضيحي من صحة الشمالية حول إغلاق مستشفى الوفاق القطري

دنقلا – الأحداث نيوز

الولاية الشمالية

وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية
إدارة الإعلام والعلاقات العامة
الأربعاء ٢٠ اكتوبر ٢٠٢١م

بيان توضيحي

توضح وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية الشمالية على خلفية الأحداث الأخيرة المتعلقة بمستشفى الوفاق القطري بمنطقة تنقسي بمحلية الدبة، أن الوزارة لم تتخذ اي إجراءات بإغلاق المستشفى ،ولم يتم اخطار الوزارة بأمر الإغلاق من أي جهة.
ونشير إلى أنه وبموجب الإتفاق المبرم بين حكومة الولاية ومجموعة الاخوة السبعة تقدم مستشفي الوفاق خدمات طبية مجانية للمواطنين المؤمن عليهم وتتحمل الحكومة جزء كبيرا من النفقات، ومتى ما طلب من الوزارة يتم توفير كوادر وخدمات الطوارئ مجاناً.
الجدير بالذكر أن مستشفى الوفاق القطري تم إنشاؤه بموجب بروتوكول بين وزارة الصحة الولائية ومجموعة الاخوة السبعة الموقع في ٢٠١٦/٢/١٨م وقع عنه والي الولاية الشمالية الاسبق/ عادل عوض سلمان، حيث نص البروتوكول على مدة (١٠) سنوات قابلة للتجديد خمسة سنوات أخرى، وتم بموجبه منح المستشفى قطعة أرض وتم إدخال العربات والمعدات بدون ضرائب وجمارك ومنحة أيضاً أدوية الطوارئ مجاناً وتجفيف مستشفى الإنقاذ و مستشفى تنقسي وإلحاق كوادرها لمستشفي الوفاق وتوظيف نصيب أدوية المستشفيين لمستشفى الوفاق فضلاً عن مدها بأدوية الطوارئ و الإمداد الدوائي من الصندوق، وأدوية الأطفال دون سن الخامسة والمحاليل الطبية مجانية، والمحاليل المدعومة بسعر التكلفة بالإضافة إلى منحها قطعة أرض للإستثمار حتى يرجع عائدها للمستشفى.
كما نوضح أن مدير مستشفي الوفاق القطري رفض تماماً خدمة التأمين بالمستشفي وقام بإيقافها دون الرجوع لوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية ، وتلقت الوزارة في هذا الصدد العديد من شكاوى المواطنين، الأمر الذي يُعد خرقاً واضحاً لبنود الإتفاق، وبالرغم من طلب الوزارة له الإلتزام بالمواثيق والعهود الموقعة حتى لايتضرر المواطن، إلا أنه رفض ذلك، وحول خدمات المستشفى من مجاني لإستثماري وعليه تم ايقاف الإمداد المجاني لأدوية الطوارئ من المستشفى لحين الإلتزام ببنود الإتفاق.

وبناء على لجان كونتها والي الولاية الشمالية، تم التحاور مع مدير المستشفى عدة مرات حول الإلتزام ببنود الإتفاق، ورفض مدير المستشفى، وعلى ضوء ذلك تم الرجوع لوالي الولاية التي وجهت بإقالة مدير المستشفى وتعيين مدير اخر يلتزم ببنود الإتفاق المبرم ، ورجعت اللجنة مره اخرى ولم يستجب مدير المستشفى المذكور للجلوس معهم وعليه قررت اللجنة فتح بلاغ ضده لرفضه تنفيذ قرارات حكومة الولاية وتم استدعائه وأخذ أقواله، كما رفض مد الوزارة بشهاداته والكوادر العاملة بالمستشفى.

وفي حوار تلفزيوني أجري اليوم مع مدير عام وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية ومدير مستشفى الوفاق القطري أقر مدير المستشفى أن الوزارة لم تغلق المستشفى بل تم إغلاقه من قبل المانحين حسب افادته.

تؤكد وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية الشمالية انها لم تغلق المستشفى تحت أي ظرف رغم أن المشكلات قائمة منذ ٦ أشهر ،وأن مايدور حول نقل أجهزة المستشفى لأي مكان آخر عارى من الصحة.
تواصلت والي الولاية مع مجموعة الاخوة السبعة (المانحين) وتم إرسال خطاب بكل ما يدور داخل المستشفى عبر السفير عادل شرفي والذي سلمه للجهة المعنية، ولم يتم الرد عليه .
تعلم الوزارة جيدا أهمية المستشفى نظرا لموقعها والخدمات التي تقدمها للمواطنين، ولايمكن لها أن تغلق المستشفى بأي شكل من الأشكال و ما حدث جريمة يعاقب عليها القانون ويترتب عليه العديد من الإجراءات، ونظرا لما طرأ من أحداث ستتكفل حكومة الولاية ووزارة الصحة بدفع كافة نفقات الترحيل لمتلقي الخدمة الطبية إلى المستشفيات الأخرى.
وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية تجدد المضي قدماً في تمليك الحقائق والمعلومات للمواطن والرأي العام في إطار نهج الشفافية والوضوح الذي افرزته ثورة ديسمبر المجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى