بوتين يأمر بإطلاق تدريبات نووية رداً على تلويح الغرب بالتدخل ضد بلاده

حملت توجيهات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، بإطلاق تدريبات عسكرية على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية، تحذيراً يعد الأقوى في مضمونه، على تصاعد لهجة بلدان غربية بشأن احتمال إرسال قوات إلى أوكرانيا، والانخراط بشكل مباشر في الصراع المتفاقم.

وبينما أعلنت موسكو تحقيق قواتها مزيداً من التقدم الميداني، فإنها هددت مباشرةً بضرب أهداف عسكرية بريطانية في أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنه «بناءً على تعليمات القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية، ومن أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الاستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، بدأت هيئة الأركان العامة الاستعدادات لإجراء تمرين في أقرب وقت مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية بمشاركة الطيران وكذلك قوات البحرية».

وأوضحت الوزارة أن التمرين يهدف إلى «رفع جاهزية أفراد ومعدات الوحدات المعنية بالاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الاستراتيجية، بهدف مواجهة أي تهديدات وضمان سلامة أراضي الدولة الروسية وسيادتها من دون قيد أو شرط».

وكان بوتين قد أعلن الشهر الماضي، استعداد روسيا لاستخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت الدولة لتهديد، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه «لم تكن هناك حاجة مطلقاً لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية خلال العملية العسكرية الخاصة».

وشدد على أن التلويح بإرسال قوات غربية «يعني دخول بلدانهم المباشر في الحرب، مما يعني أنه سوف يتعين علينا الرد على تلك البلدان بشكل مباشر، وليس على أراضي أوكرانيا السابقة».

وفي لهجة تحذير غير مسبوقة وصفتها وسائل إعلام روسية بأنها حملت «نبرة نووية»، قال مدفيديف: «في هذه الحالة، لن يتمكن أي منهم من الاختباء في كابيتول هيل أو في قصر الإليزيه أو في داونينغ ستريت، ستكون هناك كارثة عالمية، كان كينيدي وخروتشوف قادرَين على فهم هذا منذ أكثر من 60 عاماً».

في السياق ذاته جاء تعليق الناطق الرئاسي ديمتري بيسكوف الذي قال إن موسكو تعمل على التحقق حالياً من معطيات حول إرسال قوات فرنسية قوامها 1500 عسكري إلى أوكرانيا.

Exit mobile version