اقتصاد

بدء حصاد تقاوي القمح الأسبوع المقبل

الخرطوم – رحاب عبدالله

شارفت مساحات انتاج تقاوي القمح التي تمت زراعتها هذا الموسم في مساحه 23 الف فدان تحت اشراف اداره الإكثار بمشروع الجزيره شارفت علي الحصاد بعدد من أقسام المشروع.
هذا وقد وقف المهندس احمد عبدالقادر مدير اداره إكثار البذور والمهندس عبدالهادي عوض مدير مصلحه الهندسه الزراعيه وقفا علي مساحات انتاج التقاوي بتفتيشي الترابي واللعوته بالقسم الشمالي للاطمئنان علي نظافه القمح من الشوائب والعدار وذلك بحضور المهندس سامي بابكر مدير القسم الشمالي وعدد من المزارعين.
المهندس احمد عبدالقادر أكد تميز المحصول بالتجانس علي مستوي النمره مشيدا بالكثافه النباتيه وامتلاء الحبوب داعيا المزارعين لضروره لتجويد نظافه المحصول لضمان الحصول علي انتاج خالي من الشوائب والعدار مؤكدا أن مؤشرات الإنتاجية من واقع المحصول تتراوح ما بين 20 الي 25 حسبما جاء في إفادات مزارعي تقاوي القمح .
ومن جانبه أكد المهندس عبدالهادي عوض مدير الهندسه الزراعيه أن إدارته تبذل مساعي جاده لتقليل فاقد القمح قبل وأثناء الحصاد من خلال الحصاد المبكر وضبط الحاصدات لافتا إلي ان اداره المشروع تكرس جهودها لتوفير متطلبات الحصاد وتأمين مدخل الخيش والذي بدأ ترحيله لمخازن الغيط، وكشف مدير مصلحه الهندسه الزراعيه عن خطته للموسم القادم والتي تستهدف برنامج لتسويه مساحات كبيره من أراضي القمح المقرر زراعتها باجهزه الليزر وذلك بغرض التحكم في مياه الري والذي يعتبر أحد أكبر العناصر الرئيسيه في زياده الانتاج .
هذا ويتوقع أن تبدأ عمليات حصاد مساحات انتاج تقاوي القمح بالقسم الشمالي مطلع الأسبوع المقبل وسط اهتمام كبير من إدارتي الإكثار والهندسه الزراعيه بالمشروع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى