بالأرقام الكشف عن إنتاج البلاد من الذهب والمعادن الأخرى

 

الخرطوم – رحاب عبدالله

كشف وزير المعادن محمد بشير ابو نمو، ان انتاج البلاد من الذهب خلال العام 2021 بلغ 49،6 طن من انتاج الشركة السودانية للموارد المعدنية ، وانتاج 2،6 مليون طن رخام ، و130 الف طن جبص ،وبلغ انتاج البلاد من الفوسفات 6،4 الف طن ، اما الملح بلا 120الف طن ، فيما بلغ انتاج الكروم 5،6 الف طن
والكاولين 3،7 الف طن اما الحديد 2،5الف طن .
وقال ابو نمو أن مصفاة السودان للذهب تمكنت من تصفية (34.6) طن ذهب في عام 2021 ،
وكشف عن هيكلة شركة شركة ارياب بينما حققت شركة سودامين ارباحا بلغت (142) مليون جنيه، وقال خلال برنامج حصاد العام للهيئة السودانية للابحاث الحيلوجية اليوم بوزارة المعادن، ان اجمالي الذهب الذي تم تصفيته
بمصفاة الخرطوم بلغ 34،6طن ، كاشفا ان الإنتاج التجريبي لجبل عامر بلغ 14 كيلو .
وكشف وزير المعادن ان شركة اوركا الكندية حققت احتياطي مؤكد من الذهب بلغ (100)طن مشيرا إلى ان شركة اوركا ستضخ (400) مليون دولار في استثماراتها بالسودان.
وكشف الوزير انتهاج وزاررته سياسات وقوانين جديدة حيث تم إصدار قانون نيابة التعدين وتعديل لائحة الثروات المعدنية ومراجعة وتحديث اتفاقيات الامتياز.
واشار ابو نممو لجنة التعدين اصدرت توصية بمنح 379 رخصة تعدين واتفاقية والعقود .
مشيرا ان الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية عملت على تحديث الخارجية الجيولوجية بالبلاد بنسبة 95% كما تم استكمال خارطة البلاد الجيوفيزيائية بنسبة 100% اضافة الي استكمال عمليات الاستكشاف في المربعات المختلفة بنسبة 100% .
وتم توقيع عدد من اتفاقيات الاستكشاف والإنتاج عبر الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية حيث تم توقيع 14 اتفاقية لاستخراج معادن الذهب والمعادن المصاحبة .
مبينا أن إنشاء بورصة الذهب يمضي بخطى حثيثة وأضاف:” البورصة ستضع تسعير عادل للذهب يوقف عمليات تهريب الذهب” ورحب بقدوم شركات عالمية في التعدين بمربعات جديدة .
واكد ابو نمو اهتمام الوزارة بالموارد البشرية لجهة انها بمثابة ثروة حقيقة للوزارة عبر وحداتها المختلفة والتي تعتبر رأس الرمح في عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج والتحصيل ، الأمر الذي استوجب تحسين أجور العاملين لتحقيق الرضا الوظيفي والحافظ على الموارد البشرية وحمايتها من التسرب للقطاع الخاص عبر توفر خدمة مجزية مشيرا الى انشاء دار للعاملين بالخرطوم شرق.
وقطع بان الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية نالت اغلب الاهتمام لجهة أنها تمثل اساس لكل عمليات البحث والاستكشاف والتقييم .
وتم عمل لجنتي الهيكل والترقيات . بيد أنه قال تأخر عمل هاتين اللجنين بسبب الاوضاع العامة بالبلاد .
مشيرا لإعادة هيكلة شركة ارياب وتعيين مدير عام جديد وفق معايير الشركة . وايضا تم تعيين مدير لشركة سودامين بعد ايلولة جزء من اسهمها لشركة خاصة بموافقة وزارة المالية .
وقال ان الشركة السودانية للموارد المعدنية شهدت استقرارا في هيلكها الوظيفي وقطع بان الشركة لعبت دورا في تنظيم ورقابة فنية وبيئة بجانب تحصليها لانصبة الدولة .
واكد مواصلة الوزارة في مجال العلاقات الدولية والانفتاح للخارج حيث كان من اول اهدافنا بعد رفع الحظر وذلك بمجهود رئيس الوزراء السابق د. عبدالله حمدوك. ومجلس السيادة .
واكد ان الوزارة يعت الي مد جزور التواصل ونقل التجارب العالمية بابتدار زيارة لدولة المغرب ومقر المنظمة العربية للوقوف على تجربة المملكة المغربية لإنتاج الفوسفان وايضا زيارة جمهورية غانا وتم عقد اتفاقيات وايضا المملكة العربية السعودية
والوقوف على الاتفاقيات المشتركة في قاع البحر الأحمر كاشفا عن ابداء عدد من الشركات العالمية رغبتها للحصول على مربعات امتياز.
وكشف عن عقد لقاء مع السفير التركي بالسودان وعرض الفرص الاستثمارية ووعد بتسهيل الإجراءات للشركات العاملة بالبلاد .
وقال الوزير نعيش واقعا صنع بسواعد الجهد والاجتهاد الأمر الذي مثل دفعا لتولي تكليف وزارة المعادن بأن نضع نصب اعيننا أحلام وتطلعات هذا الشعب ونسعى لتحقيق ذلك .
مثل عام 2021 -2022 عام التأسيس لوضع الإطار العام لعمل وحدات وزارة المعادن وإعادة البناء لرئاسة الوزارة بعد إعادة فصلها من وزارة الطاقة والشروع في إعادة الهيكلة واسنادها بموارد بشرية ذات مقدرات عالية .

Exit mobile version