“اليونسكو” قلقة من تقارير عن عمليات نهب واسعة طالت المتحف القومي ومواقع أثرية بالسودان

الأحداث – متابعات
أبدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” قلقها البالغ إزاء تقارير تحدثت عن عمليات نهب واسعة طالت المتحف القومي السوداني ومواقع أثرية أخرى في السودان.
وقال بيان أصدرته اليونسكو إن “المنظمة يساورها قلق بالغ إزاء التقارير الأخيرة بشأن احتمال تعرض العديد من المتاحف ومؤسسات التراث في السودان بما في ذلك المتحف القومي إلى النهب والتدمير على يد جماعات مسلحة”.
ودعا المجتمع الدولي إلى بذل قصارى جهده لحماية تراث السودان من الدمار والاتجار غير المشروع.
وحث البيان أطراف النزاع إلى الامتثال إلى القانون الدولي الإنساني من خلال الإحجام عن تدمير الممتلكات الثقافية أو نهبها أو استخدامها لأغراض عسكرية.
وكشف عن ورود تقارير أفادت بسرقة العديد من المجموعات الهامة التي تشهد على تأريخ السودان البارز من متحف الخليفة عبد الله التعايشي بأم درمان ومتحف نيالا بولاية جنوب دارفور.
وأوضح أن المنظمة تقوم بالتحقق بصورة وافية من هذه التقارير لتحديد حجم الأطراف.
وطالب الجمهور وسوق الفن وممن يقومون بالتجارة في الممتلكات الثقافية بالإحجام عن اقتناء الممتلكات الثقافية القادمة من السودان أو عن المشاركة في استيرادها أو تصديرها أو نقل ملكيتها.
وأبدى مخاوف من أن تؤدي أي عملية بيع أو نقل غير مشروعة للممتلكات الثقافية في اختفاء جزء من الهوية السودانية وتقويض قدرة السودان على التعافي.
Exit mobile version