تقارير

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركتين قبرصيتين مرتبطتين بشبكة أسلحة عالمية

بقلم /أندريا كاديس أبريل

 

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركتين مسجلتين في قبرص بسبب “تورطهما في شبكة أسلحة عالمية”، حسبما ظهر يوم الثلاثاء. واتهم أفراد مرتبطون بالشركات بتصدير أسلحة إلى السودان وهم مطلوبون من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وتبين أن شركتي طيران Centuronic Ltc وS. Group، ومقرهما في بافوس وتم تأسيسهما في العام 2018، هما شركتان واجهة لشركة Black Shield، “شركة أسلحة مقرها العراق ظاهرياِ”.

وفقاً لمكتب أمين الخزانة الأمريكي لإدارة مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC)، فإن شركة بلاك شيلد يقودها سامر ريا المقيم في لبنان والسوري محمد مجد ديري. وهما المدير والسكرتير على التوالي لشركة S. Group Airlines المسجلة في قبرص.

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية إن كلاهما مطلوبان من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي و”متهمان بالتآمر لتصدير أسلحة وذخائر بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة إلى السودان”.

 

وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات على كل من ريا والديري.

 

يُظهر مسجل الشركة القبرصية أن ريا هي سكرتيرة شركة Centuronic Ltd إلى جانب تاتيانا بروتوبوفيتش كمديرة.

 

ويبدو أن شركة بلاك شيلد استخدمت الشركات الواجهة التي يوجد مقرها في قبرص إلى جانب شركة Rayya Danismanlik، الموجودة في تركيا، لإدارة أعمالها. وقد تمت معاقبتها أيضاً.

 

وحدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أن بروتوبوفيتش هو مدير شركة Centuronic Ltd، وبصفته الرئيس التنفيذي لشركة Rayya Danismanlik، شاركت نورا يغمور في تركيا في محاولات لشراء الأسلحة.

 

وتستهدف الحزمة الأخيرة من العقوبات التي أعلنها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وقت متأخر من ليلة الإثنين، شبكات التهرب من العقوبات البيلاروسية و”التروس في آلة الحرب الروسية”.

 

وحددت شبكة بلاك شيلد المتخصصة في شراء وبيع الأسلحة والمواد، بدءًا من الذخائر والأسلحة الصغيرة ومعدات القناص المتخصصة وكواتم الصوت، إلى المركبات المدرعة والدبابات والمروحيات العسكرية والمدفعية وصواريخ أرض جو والصواريخ المضادة للدبابات.

 

ويشمل ذلك أيضاً التكنولوجيا العسكرية المتخصصة مثل معدات الرؤية الليلية. وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية إن الشبكة تستخدم شركات وسيطة وواجهة مثل Centuronic Ltd وS. Group Airlines Ltd، وكلاهما يقع في قبرص.

 

كلا الشركتين مسجلتان في مركز ABC للأعمال، شقة 15، الطابق الأول، Charalampou Moyskou 20، Paphos 8010، قبرص. تأسست شركة Centuronic في 23 مارس 2018، بينما تأسست شركة S. Group Airlines في 23 أبريل من نفس العام.

 

وفي المجمل، تمت معاقبة 10 أفراد و12 كياناً.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، صدق مجلس الوزراء على مذكرة تعاون بين الشرطة القبرصية ومكتب التحقيقات الفيدرالي، ووصفها بأنها تطور مهم.

فهو يضفي طابعاً مؤسسياً على التعاون الوثيق بين قبرص والولايات المتحدة “في الجهود المبذولة لمكافحة غسيل الأموال والتحقيق بشكل فعال في القضايا التي تنطوي على جرائم مالية، وبالتالي مقاضاة المتورطين فيها”.

 

واعتبر القرار بمثابة اعتراف علني بالالتزام بمعالجة العقوبات، لكن المصادر أثارت مخاوف بشأن رد فعل بعض دوائر الضغط.

 

ونتيجة للعقوبات الأخيرة، تم حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأفراد المعينين ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها.

 

يتم أيضاً حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل فردي أو إجمالي، بنسبة 50 في المائة أو أكثر من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المحظورين.

 

قد تعرض المؤسسات المالية والأشخاص الآخرين الذين يشاركون في معاملات أو أنشطة معينة مع الكيانات والأفراد الخاضعين للعقوبات أنفسهم أو يخضعون لإجراءات إنفاذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى