اقتصاد

النيل الأبيض تعكف على مراجعة قانون الاستثمار

الأحداث – ناهد أوشي

 

تعكف ولاية النيل الأبيض  على مراجعة قانون الاستثمار الحالي وعرض الفرص الاستثمارية والميزات التفصيلية بالولاية لجذب المستثمرين ورؤوس الأموال.

وأشار مفوض الاستثمار بالولاية عبدالله إسماعيل  للميزات الاستثمارية التي تتمتع بها الولاية وتجعلها مشجعة للاستثمار منها مطار كنانة الذي يجري العمل في تحديثه، مبيناً أن النيل الأبيض في مقدمة ولايات السودان الجاذبة للاستثمارات عقب انتهاء الحرب خاصة وأن الولاية تعتبر مدخل استراتيجي لدول الجوار ووجود طرق معبدة وكهرباء في أم دباكر توفر

500 ميقاواط ومواعين تخزينية تفوق 100 ألف طن بمدينة ربك وأسواق متخصصة للمحاصيل على رأسها مدينة تندلتي، فيما تعد العدة الآن لعرض أكبر مسلخ للاستثمار في موقع استراتيجي بمدينة كوستي.

وقال إن هذا العمل انعكس أثره في تحريك النشاط التجاري عموماً ووفر موارد إضافية لحكومة الولاية وزاد من تطبيع الحياة، فيما أوجد فرص عمل حيث أن هناك شركة واحدة تشغل أكثر من 409 عامل.

كاشفاً في الوقت نفسه عن توحيد 10نوافذ في نافذة واحدة لتبسيط الإجراءات وجذب الاستثمار في ظل الظروف الحالية، وقال إن خطوة النافذة الواحدة شجعت المستثمرين للاتجاه نحو النيل الأبيض، مشيداً بالإرادة السياسية والمتابعة من قبل حكومة الولاية مما فتح الولاية أمام الشركات التي استقرت بها حالياً.

كاشفاً عن وجود 56 شركة و158منشأة بالولاية تعمل منها الآن 46 شركة كبرى بكفاءة عالية حيث تعمل في مجالات صادر السمسم والصمغ الغربي والفول النقاوه في كل من  ( ربك، كوستي، تندلتي)، فيما تقوم الشركة الواحدة بتصدير اكثر من 220 ألف طن من الفول والسمسم والصمغ العربي.

وزاد “لم تقف عملية التصدير في محطة المحاصيل النقدية فقط بل وفي فترة وجيزة من بداية العام حتى الآن صدرت النيل الأبيض 356 ألف رأس من الماشية لجمهورية مصر والمملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى