الناتو يحذر من “حرب شاملة” مع روسيا

الأحداث – سمية سيد

حذر مسؤول عسكري كبير في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، من إمكانية نشوب حرب شاملة مع روسيا في السنوات العشرين المقبلة، قائلاً إنه يتعين على المدنيين الاستعداد للأمر، حسبما نقلت صحيفة “تليجراف” البريطانية، الجمعة.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال روب باور، الضابط في البحرية الهولندية، ورئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، قوله إنه “بينما تستعد الجيوش لإمكانية اندلاع الحرب، فإنه يجب على المدنيين العاديين أن يكونوا مستعدين أيضاً للصراع الذي يتطلب تغييراً شاملاً في حياتهم”.

وأوضح “باور” في تصريحات للصحافيين بعد اجتماع لقادة الدفاع بالناتو، في بروكسل، الخميس، أنه “سيكون هناك حاجة إلى حشد أعداد كبيرة من المدنيين في حالة اندلاع الحرب”، مشيراً إلى أنه “يجب على الحكومات وضع أنظمة لإدارة العملية”.

وأضاف “باور”: “علينا أن ندرك أن فكرة كوننا في سلام الآن هي أمر غير مُسَلَم به، ولهذا السبب تستعد قوات الناتو للصراع مع روسيا، ولكن نطاق هذا الاستعداد أوسع من ذلك بكثير، فهو يشمل أيضاً القاعدة الصناعية والأشخاص العاديين الذين يجب أن يدركوا أنهم يؤدون دوراً في هذا أيضاً”.

وأشاد رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، بما قامت به السويد؛ إذ طلبت من جميع مواطنيها الاستعداد للحرب قبل انضمام البلاد رسمياً إلى الحلف، وأدت خطوة ستوكهولم، التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من يناير الجاري، إلى زيادة عدد المتطوعين لمنظمة الدفاع المدني في البلاد، وارتفاع حاد في مبيعات الكشافات، وأجهزة الراديو التي تعمل بالبطاريات.

وتابع “باور”: “هكذا يبدأ الأمر، بإدراك أن ليس كل شيء سيكون جيداً أو قابلاً للتخطيط خلال العشرين عاماً المقبلة”.

ومن المقرر أن يبدأ نحو 90 ألف جندي من قوات حلف شمال الأطلسي، الأسبوع المقبل، أكبر مناورة عسكرية للكتلة منذ الحرب الباردة تحت اسم “المُدافع الصامد 2024″، والتي تضاعف حجمها منذ الإعلان عنها العام الماضي، وهي مُصمَمة بشكل واضح للاستعداد لأي غزو روسي محتمل.

 وخصصت بريطانيا نحو 20 ألف جندي بالإضافة إلى دبابات، ومدفعية، وطائرات مقاتلة للمشاركة في التدريبات التي تجري في جميع أنحاء أوروبا حتى مايو المقبل.

Exit mobile version