تقارير

المليشيا تُسقط بالخطأ طائرة شحن إماراتية ومقتل الطاقم الروسي والقرغيزستاني

الأحداث – وكالات

أقدمت مليشيا الدعم السريع ،فجر الاثنين، على إسقاط طائرة شحن في منطقة المالحة بشمال دارفور، مدعية أنها أسقطت طائرة أنتونوف تستخدم كقاذفة قنابل من قبل الجيش السوداني.
وتشير الأدلة من الحطام إلى أن الطائرة كانت في الواقع جزءًا من عملية نقل جوي برعاية الإمارات العربية المتحدة لدعم مليشيا الدعم السريع نفسها.
المقاتلون المبتهجون على الأرض الذين صوروا الحطام لم يدركوا أنهم أسقطوا طائرة شحن كانت تستخدم للإمداد واللوجستيات الخاصة بهم.
وظهر القائد البارز في مليشيا الدعم السريع في شمال دارفور، علي رزق الله المعروف بـ”السافانا”، في أحد الفيديوهات من موقع الحادث، قائلاً إنهم استخدموا “صواريخ موجهة” لإسقاط “الأنتونوف المصرية”. (هذا الخطاب يتبع نهج قائد مليشيا الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، الذي اتهم مؤخرًا “القوات الجوية المصرية” بقصف قواته).

في الحقيقة، الحطام يعود لطائرة إليوشن-76، وكان أحد أفراد الطاقم يحمل شارة تعريف (تظهر في الفيديو أدناه) تُعرفه بأنه المهندس الرئيسي لشركة “Airline Transport Incorporation FZC”، وهي شركة مقرها الإمارات العربية المتحدة ولها صلات بقرغيزستان. وأظهرت شارة الطاقم اسم “مطار مناس الدولي”، وهو المطار الدولي الرئيسي في قرغيزستان.

كان لدى فرد آخر من الطاقم جواز سفر روسي. وعلى الرغم من بقاء هذه الوثائق سليمة، لم يُبلغ عن نجاة أي فرد من الطاقم، وتم تدمير الطائرة بشكل كبير، مما خلق حفرة كبيرة في موقع الحادث. عادةً ما يكون طاقم طائرة IL-76 مكونًا من خمسة أفراد.
قطعة أخرى من الحطام كانت تعود لشركة “New Way Cargo Airlines”، والتي شاركت في جسر جوي إماراتي إلى مدينة أم جراس في شرق تشاد، وفقًا لتحقيق حديث أجراه مرصد الصراع، وهو تحالف بحثي ممول من وزارة الخارجية الأمريكية.

حدد مرصد الصراع عدة طائرات إليوشن-76 قرغيزية شاركت في الجسر الجوي الإماراتي إلى أم جرس، تشاد، بما في ذلك طائرتان تديرهما شركة “New Way Cargo Airlines” (EX-76010 وEX-76015)، والتي تملك طائرات متمركزة في رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة.
وفي المجموع، حدد التحقيق سبع رحلات بواسطة طائرات شحن معروفة بالإضافة إلى 35 رحلة شحن غير محددة إلى مطار أم جرس بين يونيو 2023 ومايو 2024، وهو عندما انتهت فترة البحث. تدعي الإمارات أن هذا الجسر الجوي كان لأغراض إنسانية، لكن الباحثين في مرصد الصراع قالوا إن طائرات الشحن كانت تحمل على الأرجح إمدادات عسكرية، مما يؤكد نتائج سابقة لمصادر أخرى، بما في ذلك فريق خبراء الأمم المتحدة وصحيفة نيويورك تايمز.
وأشار مرصد الصراع إلى أن إحدى طائرات “New Way Airlines” شاركت سابقًا في جسر جوي لدعم قوات الجيش الوطني الليبي التابعة للجنرال خليفة حفتر في انتهاك لحظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن، وفقًا لتقرير الأمم المتحدة. تسليمات الأسلحة الإماراتية إلى دارفور تنتهك كذلك حظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن عام 2004 خلال الحرب السابقة في دارفور.

بالإضافة إلى ذلك، هبطت مؤخرًا طائرات شحن غير معروفة في نيالا بجنوب دارفور، وقد تكهن المراقبون بأنها كانت تجلب الإمدادات وتُجلي مقاتلي مليشيا الدعم السريع المصابين. هبطت آخر رحلة من هذا النوع في مطار نيالا قبل أربع ليالٍ، وفقًا لشهود عيان يقيمون في حي الجبل.
من المرجح أن القوات التابعة للدعم السريع في شمال دارفور لم تكن على علم بشيء عن الرحلات الليلية السرية في جنوب دارفور التي نسقتها قيادة المليشيا. بدلاً من ذلك، كانوا في حالة تأهب تحسبا لهجمات الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو السوداني، التي تقوم بشكل روتيني بعمليات قصف في شمال دارفور ضد المدنيين وأهداف مليشيا الدعم السريع.
بدأت الحرب الأهلية في السودان في أبريل 2023 بين الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع التي نشأت كتحالف من المليشيات العربية العرقية في دارفور. دمرت الحرب العاصمة، وشردت ربع السكان، وألحقت الضرر بالاقتصاد، وأغرقت أجزاء من السودان في المجاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى