المليشيا تختطف صحفيا بالخرطوم

الأحداث – متابعات
قالت نقابة الصحفيين السودانيين أن عناصر تتبع لمليشيا الدعم السريع، اختطفت الصحفي علاء الدين أبو حربة في منطقة شرق النيل بالعاصمة الخرطوم، وطالبت بدفع فدية مالية مقابل الإفراج عنه.
ووصفت نقابة الصحفيين السودانيين في بيان، الأحد، اختطاف الدعم السريع للصحفي علاء الدين أبو حربة بالمنحى الخطير، وقال البيان إن قوة عسكرية مدججة بالسلاح اقتادت أبو حربة من منزله في منطقة شرق النيل.
وأشار البيان إلى أن عناصر الدعم السريع هددوا بالتصفية الجسدية حال عدم تسليم قيمة الفدية وتسلموا حوالي مليون جنيه، ثم طالبوا بمضاعفة المبلغ ما يضع حياة الصحفي أبو حربة في خطر داهم.
وأدانت نقابة الصحفيين السودانيين الحادثة بشدة، ووصفت سلوك الدعم السريع بالعمل الإجرامي وحملته المسؤولية الكاملة عن حياته، ونوهت إلى أن تهديد حياة الصحفي أبو حربة أو المقايضة عليها يمثل انتهاكًا صارخًا لكل القوانين والأعراف الدولية.
وأشار البيان إلى أنه وفي تصعيد آخر للانتهاكات، داهمت مجموعة مكونة من خمسة أفراد ملثمين ومسلحين بأسلحة نارية ، فجر الجمعة 16 أغسطس، الجاري منزل الصحفي عبدالرحمن حنين في شرق النيل”.
وزاد البيان “روع الملثمون المسلحون زوجته وأبناءه، ونهبوهم تحت تهديد السلاح، عدد أربعة أجهزة كمبيوتر محمول، وهواتف ومبلغ 750 ألف جنيه، بالإضافة إلى مصوغات ذهبية تخص زوجته”.
وحذرت نقابة الصحفيين السودانيين من الانهيار الأمني الشامل والفوضى العارمة التي تعيشها البلاد، خاصة في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع التي ترافقها انتهاكات جسيمة لحقوق المواطنين.
وأعلن البيان رصد نقابة الصحفيين ارتفاعًا مقلقًا في معدلات الانتهاكات بحق الصحفيين والصحفيات، ووثقت أجهزة الرصد بالنقابة وقوع (438) انتهاك ضد الصحفيين والصحفيات منذ اندلاع الحرب في السودان.
Exit mobile version