رأي

المقاومة السودانية

نون الشريف

إن التغطية الإعلامية الغربية للحرب السودانية تختلف اختلافًا كبيرًا عن التغطية الإعلامية السودانية. فالحرب تُصاغ باعتبارها “صراعًا على السلطة”، وهو ما يفشل في تسليط الضوء على المعتدين الأساسيين على الأمة والعوامل الخارجية التي تساهم في استمرار الحرب. وتستمر الجهات الفاعلة الدولية في ممارسة نفوذها والتدخل في سيادة السودان بينما تسيل لعابها بشراهة على موارده الطبيعية. وقد ساهمت الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والاتحاد الأوروبي وغيرها في معاناة الشعب السوداني من خلال تمويل جرائم الميليشيات وتجاهلها بشكل مباشر أو غير مباشر، سواء كان ذلك قبل الحرب أو أثناءها. وفي الوقت نفسه، نرى نفس الجهات الفاعلة تعبر باستمرار عن “القلق” بشأن الوضع الإنساني في السودان بتصريحات متشابهة إلى حد ما من ممثلين مثل توم بيرييلو كل أسبوعين، والتي لا تخدم أي غرض آخر سوى فرض رواية “صراع السلطة” التي يرفضها الناس في السودان بشدة، وكأن وجهة نظرهم في الحرب تأتي من خلال ثقب ضيق يسمح لهم فقط برؤية نتيجة واحدة للحرب. إن وجهة النظر الضيقة هذه مقصودة تمامًا (في أغلب الأحيان).

يريد الجميع إنهاء معاناة السودانيين، وفي حين أن التركيز على الكارثة الإنسانية في السودان أمر مهم، فإن الفشل في إدراك الظروف السياسية والديناميكيات الداخلية والخارجية التي تسمح لهذه الكارثة بالتفاقم أمر غير منتج. يجب على الناس أن يبدأوا في توجيه أصابع الاتهام الآن وتسليط الضوء على الفشل المتعمد لوسائل الإعلام الغربية في تمثيل الوضع في السودان بدقة.

إن أحد أكثر الجوانب التي يتم تجاهلها في الحرب في السودان هو الصوت النشط والمشاركة من المدنيين السودانيين. انضم الآلاف من الرجال والنساء من جميع المناطق والأعمار إلى الجيش الوطني، وهدفهم الأساسي هو تخليص بلادهم من قوات الدعم السريع. أسمي هذه الحركة المقاومة السودانية، لأنها في جوهرها حركة مقاومة وطنية ضد الغزاة الذين أرهبوا المدنيين الأبرياء بشكل منهجي ومستمر منذ أن بدأوا حربهم على الشعب السوداني. إن أعضاء المقاومة السودانية يدركون مدى أهمية هذه النقطة في التاريخ بالنسبة للسودان كدولة، إلى الحد الذي جعل أولئك الذين ساروا سابقًا ضد الجيش السوداني في الثورة يدعمونها الآن بنشاط. إن هؤلاء الجنود الشجعان يدركون ما هو على المحك، وما الذي سيحدث للسودان إذا وقع في أيدي قوات الدعم السريع التي لا ترحم.

وكما قد يتوقع المرء، فإن هذه الحقائق لا تصل إلى الأخبار الغربية، لأنها تتعارض مع الإطار الذي وضعه الغرب، والذي يسمح لهم بالبقاء على الحياد وحث “الأطراف المتحاربة” باستمرار على وقف القتال، وكأن الحرب عبارة عن قتال في الفناء الخلفي بين طالبين في المدرسة الثانوية. وكما رأينا، فإن الافتقار إلى العمل من جانب الدول الغربية واسع النطاق ومتوقع، لأنه إذا لم يكن للمدني السوداني العادي دور يلعبه في الحرب، فإن مسؤولية وقف الحرب تقع على عاتق الأطراف المتحاربة. يسمح هذا النوع من الإطار لقوات الدعم السريع بالتصرف دون عقاب، ورفع مكانتها السياسية مع الجيش السوداني، وهي مؤسسة عمرها عشرة أضعاف عمرها، ومصداقيتها أكبر بعشر مرات. ومن ثم يصبح من الأهمية بمكان تسليط الضوء على الواقع على الأرض بالنسبة للمدني السوداني العادي، الذي عانى بالفعل من خسائر تفوق الفهم، لنقل للمجتمع الدولي أن المقاومة السودانية حاضرة وقوية، وستهزم ميليشيا الإرهاب بمساعدتهم أو بدونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى