أخبار عالمية

المفوضية الأوروبية تقيد استخدام بعض «المواد الكيميائية إلى الأبد»

 

الأحداث – وكالات
قررت المفوضية الأوروبية تقييد استخدام مجموعة فرعية مما يُسمى «المواد الكيميائية إلى الأبد».
ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، ماروس سيفكوفيتش، الخميس: «نقوم بإزالة المواد الضارة من المنتجات التي يستخدمها المواطنون يومياً، مثل المنسوجات ومستحضرات التجميل وتعبئة المواد الغذائية».
يشار إلى أن «المواد الكيميائية إلى الأبد»، أو المواد المشبعة بـ«الفلوروالكيل»، هي مواد كيميائية لا تتحلل في البيئة الطبيعية، ويمكن أن تلحق الضرر بصحة الإنسان والبيئة.
وقالت المفوضية إن الإعلان يستهدف حمض «الانديكافلوروهكسانويك» والمواد المشتقة منه، وهي مواد «تتسم بالثبات الشديد والحركة في الماء، ويُشكل استخدامها في بعض المنتجات خطراً غير مقبول على صحة الإنسان والبيئة».
وقال سيفكوفيتش: «يعد هذا التقييد لـ(المواد الكيميائية إلى الأبد) خطوة حاسمة في استراتيجيتنا لتعزيز الاستدامة والقدرة التنافسية والابتكار في قطاع المواد الكيميائية». وأضاف سيفكوفيتش: «إن استبدال المواد الكيميائية إلى الأبد يساعد في الحفاظ على صحة بيئتنا، والحفاظ على مواردنا، ودفع الابتكار في البدائل النظيفة».
وقالت المفوضية إنه سيتم استثناء أشباه الموصلات والبطاريات وخلايا الوقود الخاصة بالهيدروجين الأخضر من هذا الإجراء. ومن المقرر أن تدخل القيود الجديدة حيز التنفيذ الشهر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى