المدير العام لمركز جابر أبو العز: المركز يستقبل 400-500 مريض في اليوم

الخرطوم- الأحداث نيوز

كشف المدير العام لمركز جابر ابو العز لأمراض السكر بالخرطوم بروفسور محمد المكي احمد عبدالله ، ان المركز يستقبل ما بين 400 إلى 500مريضا في اليوم ، مبيا ان مرض السكري يؤدي إلى تشوهات وجروح في القدم مشيرا إلى ان مرضى القدم السكري حوالي 600 مريض كل3 شهور، وأن نسبة البتر حوالي 2.9 % فيما بلغت نسبة الجروح 3.9% حسب دراسة اجيرت بالمركز.
وقال عبدالله، إن المركز عمله وقائي في المقام الأول، ووجه رسالة للمريض لتلافي البتر أهمها الحضور إلى قسم العناية بالقدم للكشف على الإحساس في الارجل في حال وجود قروح او عين سمكة ولفت الى ان 90% من جروح السكري سببها القروح، وحذر من الاحذية الضيقة واحذية الصيدليات والمستوردة من الخارج لأنها لا تناسب مريض السكري في السودان مشيرا إلى مصنع الاحذية بمركز جابر ابو العز يصنع أحذية بمواصفات مناسبة للمناطق  الحارة ليس للسودان فقط وإنما للدول الأفريقية.
كذلك يمنع تقطيع او تقليم الاظافر الا بالمركز ولابد من الاهتمام بنظافة  الفطريات عند الوضوء.
وأضاف, ان المركز له علاقات عالمية إضافة، ونوه إلى تعرض الرجل للضرب من مسمار او شوكة يؤدي إلى مضاعفات وان التأخير ما بين 3 إلى 4 ايام يؤدي إلى مشاكل. وكشف عن اجهزة لامتصاص المادة والدم الفاسدة  بالحروج ولا يستخدم بالمنزل لانه يحتاج إلى عناية ومتابعة لصيقة.
واشار ، إلى فهم خاطئ حول( السوسة في العظم ومعناها الرجل انتهت)، هذا كلام خاطي والزمن تجاوزه ويمكن علاجه، وأضاف البتر يكون للمرضى المتأخرين ويمثل 10% ويمكن تجنبه وعلى المريض  ان يتجنب القروح والسخانة خاصة في الصيف وعدم لبس الحذاء المقفول وان يأتي في زمن قياسي من ظهور القروح لان التأخير يؤدي إلى البتر.
وحذر عبدالله ،من غيار جروح السكري بالمنزل لخطورته، وممنوع لقلة التعقيم الكافي، وأضاف القدم السكري تخصص معين ويقوم به كوادر مدربة بالمركز وهو وضع خاص تتعلمه بالممارسة وبالتجارب وأكد أن توعية المريض اساسية لتلافي اي مضاعفات او مشاكل وان التثقيف بالسكري مهم ومعرفة التراكمي.
وقطع عبدالله، بجاهزية الأرض والخرط لإنشاء مركز الخرطوم للسكري من 6طوابق ويضم قسم لجراحة الشرابين والأجهزة الحديثة لقدم السكري وأضاف نحتاج للدعم من وزارةالصحة والمنظمات الداعمة واصفا المشروع بالإنساني فنجاح إنشائه يعني حل لمشاكل السكر.
وقال عبدالله، ان مركز جابر ابو العز يعد من اكبر المراكز في الشرق الاوسط.
وتأسس المركز1998م ويتبع لوزارة الصحة ولاية الخرطوم ويضم كوادر مدربة ومؤهلة في بريطانيا على امراض السكري، ويقدم خدمات وقائية وعلاجية للمريض، به عيادات باطنية، الجلدية، الأسنان، العصبية، التغذية، التثقيف الصحي، والمركز له فروع في الولايات المختلفة، ومركز تدريبي لتدريب الكوادر من الولايات وينفذ كورسات للأطباء والممرضين بتمويل من منظمة السكري العالمية، وشهد الاسبوع الماضي تدريب الاطباء من الدمازين بدعم من الصندوق القومي للتأمين الصحي وقريبا سيباشر مركز الدمازين عمله.

Exit mobile version