حوارات

المتحدث الرسمي بإسم قوات حركة العدل والمساواة العميد حامد حجر في حوار مع (الأحداث):

 

موجات التمرد تتكسر بشكل متكرر على أرض الميدان بالفاشر

القوات المشتركة صمدت صمود أسطوري منع سقوط الفاشر بيد التمرد

واشنطن مصلحتها في عدم إنزلاق دارفور نحو المجهول ودفع ثمن دولة فاشلة

زمن الهدن والمفاوضات ولى بعد استعادة الجيش زمام الأمور

ظلت القوات المسلحة السودانية تُسجل انتصارات متتالية منذ بدء هجوم مليشيا الدعم السريع على مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور وتكبيدها عدد من الخسائر في الأرواح والعتاد إذ نجح الجيش في تدمير 150 عربة للمليشيا خلال شهر من المعركة، إضافة إلى أسر عدد من المرتزقة، للحديث حول ذلك وآخر تطورات معركة الفاشر أجرت (الأحداث) حواراً مع المتحدث الرسمي بإسم قوات حركة العدل والمساواة عضو الغرفة الإعلامية لقوات الكفاح المسلح العميد حامد حجر في المساحة التالية.

حوار – آية إبراهيم

ماهي آخر تطورات المعركة بالفاشر ؟
حتى الخميس، الفاشر يشوبها هدوء حذر بعد اسبوع من المناوشات وصد العدوان ببسالة من قبل القوات المشتركة، هذا الصمود الأسطوري الذي منع سقوط الفاشر بيد التمرد الغاشم، ورفع فرص الانقضاض على موجات التمرد التي تتكسر بشكل متكرر على أرض الميدان.
هنالك حديث عن تدمير الجيش 150 عربة للمليشيا لنتحدث عن ذلك؟
هذه إحصائية لكل ما خسره التمرد خلال هذا الشهر من معدات وترسانة أسلحة تم تزويد المليشيا بها من دويلة الشر للنيل من سيادة وطننا، لكن ردت كيدهم في نحرهم.

إلى جانب ذلك تم أسر عدد من القناصة الأجانب ما هي جنسياتهم وعددهم؟
عندما نقول بأن قائد التمرد قد استعان بالأجانب من المقاتلين هذا صحيح ومعلوم للجميع، المرتزقة الأجانب هم ينتمون لدول في الإقليم خاصة تشاد، ليبيا، النيجر، موريتانيا، أثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطي، وأعدادهم كبيرة.

كيف هي أوضاع المرضى بعد خروج المستشفى الجنوبي عن الخدمة؟
أوضاع المرضى في معاناة رغم محاولات المتطوعين من أبناء المدينة لإيجاد البدائل من أجل إسعاف الحالات الطارئة، خاصة حالات النزف من جراء التدوين من مناطق بعيدة من المدينة والدانات التي تتساقط بشكل عشوائي على منازل المواطنين في انتهاك صارخ لحقوق المدنيين في زمن الحرب، وعدم التزام المليشيا بقواعد الاشتباك وتجنيب المدنيين ويلات الحرب.

ما صحة الحديث عن فرار آلاف النازحين إلى مناطق سيطرة عبد الواحد محمد نور؟
عبدالواحد ليس لديه مناطق سيطرة لأنه فقط ظاهرة إعلامية محضة، يمكن أن يكون صحيحاً عودة بعض النازحين إلى قراهم أو المدن القريبة من الفاشر كطويلة ودوبا غربي الفاشر، لكن مطلقاً ليست أماكن سيطرة كما يدعي بوق عبد الواحد.

قبل أيام أثار وصول المليشيا لعمق الفاشر ردود أفعال غاضبة واتهامات للقوات التي تتولى تأمين المدينة من الاتجاه الجنوبي بالتساهل مع مليشيا الدعم السريع ما تعليقك؟
صحيح في الحرب يمكن أن يستغل بعض أفراد المليشيا ثغرة أتيحت لهم بفهم تكتيكي وتسرع بالدخول لغرض التصوير الإعلامي.. لكن سرعان ما أغلقت القوات المشتركة ما بين الصفوف وتم جغمهم مبكراً.. المليشيا تبحث عن أي نصر غير مستحق لرفع معنوياتها المنهارة وتحقيق أهداف الكفيل في السودان.

هنالك حديث عن تورط مجموعات تتبع للمجلس الانتقالي وفصيل الطاهر حجر في زعزعة الأمن بمدينة الفاشر نود الحديث حول ذلك؟
لا توجد داخل المدينة مجموعات تتبع للطاهر حجر أو الهادي إدريس .. لقد تم إخراجهم من المدينة وبطلب وضغط من القوات المشتركة وهم غادروا المدينة على قلتهم منذ المعركة الأولى، لقد غادرت مجموعة الطاهر حجر إلى منطقة بريديك وعبد الشكور بينما غادرت مجموعة الهادي إدريس إلى كتم وتمت دحيش.

ما تعليقك على اللقاء الأخير للبرهان مع وفد من قبيلة الرزيقات؟
لقاء الرئيس البرهان مع قبيلة الرزيقات وأي قبيلة أخرى من المكونات الاجتماعية لقاء مهم وطيب لجهة مسؤوليته عن البلاد وأمنها وفي ذلك يعكس تعاطي الرئيس بحكمة وصبر مع هذه القبائل لأنه في النهاية الهدف هو أن يسلم السودان ويخرج من وضعية الحرب إلى السلام.

واشنطن قالت إنها لن تعترف بدارفور مستقلة تحت أي ظرف ما تعليقك؟
موقف واشنطن غير نابع من موقف أخلاقي أو أنها حريصة على وحدة أراضي السودان، لكن تبدو مصالحها في أن لا تنزلق دارفور في أتون المجهول من الإرهاب وتدفع هي نفسها ثمن فوضى الدولة الفاشلة.

هنالك حديث عن محاولات لهدن خلال عيد الأضحى ما صحة ذلك؟
أظن أن زمن الهدن والمفاوضات قد ولى من ناحية أن الجيش قد استعاد زمام الأمور وهو من يوجه مسار الحرب الآن لجهة هزيمة التمرد وتحقيق نصر مؤزر للجيش السوداني العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى