اقتصاد

الكشف عن تلف خسائر مابعد حصاد الذرة بنحو (600) ألف طن

الخرطوم – رحاب عبدالله

اقر رئيس شعبة الذرة والأعلاف عادل قاضي بتدني الانتاج في الذرة لسنوات طويلة ،كاشفا عن ضعف عائدات صادر الذرة بجانب فقدان السودان لأسواق كبيرة.
وقال القاضي هنالك مبالغ كبيرة تصرف على المساحات التى تنتج الذرة في حدود (10/15/50) مليون فدان ذرة غير أن الإنتاجية فيها لايتجاوز (3) مليون طن ،مضيفا بالمقارنة مع المساحات المزروعة والأنتاج نجد ان العائد “لا شيء”.
وشكى القاضي من التدخل الحكومي بسياساتها بفتح وقفل صادر الذرة وقال” تدخل الدولة بقفل الصادر لأجل غير مسمى ما حبابه” وأردف “كلفتنا في الحبوب الزيتية موسم كامل”، لافتا لعدم وجود خطط ودراسات لتحديد حجم الاستهلاك والفائض للصادر، مقرا بانهم يرزعون المتاح ويتم التصدير في وقت متأخر معتبرا ذلك مشكلة.
وكشف القاضي عن فقدان السودان لأسواق كبيرة نتيجة لتدني الإنتاج ،لافتا الى ان الدول التى فيها طلب واسواق المنتجات السودانية ” ارتريا،اثيوبيا وجنوب السودان” متأثرة بإغلاق الحدود ، لافتا لمشاكل اخرى تواجه الذرة خاصة التخزين، كاشفا عن تلف كميات كبيرة وخسائر مابعد الحصاد تقدر بنحو(600) ألف طن .
وكشف القاضي عن طلب وإقبال كبير على الذرة الصفراء محليا وخارجيا، منوها إلى دخول استثمارات ضخمة في الآونة الأخيرة بالشمالية لزراعة البرسيم كاعلاف، مؤكدا على أن عائدات البرسيم مجذية ومضمونة تصل عائدات الصمغ العربي غيرانه نبه إلى ان الثلاثة أعوام الاخيرة واجه زراعة البرسيم مشاكل وصعوبات ارتفاع التكاليف من كهرباء أو جازولين ومياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى