الكشف عن تعرض 90% من القطاع الصناعي للتدمير

بورتسودان – متابعات

كشفت وزيرة الصناعة المكلف محاسن علي يعقوب عن تعرض 90% من القطاع الصناعي لتدمير كلي وممنهج وسرقات ونهب خاصة في ولايتي الخرطوم والجزيرة.

وأكدت عدم إكمال عمليات الحصر للمصانع التي تأثرت بعد نشوب الحرب.

وكشفت عن آثار كارثية طالت عدداً كبيراً من المصانع والمنشآت الصناعية حيث تعرضت سبع مناطق صناعية بولاية الخرطوم للتدمير، مشيرة إلى تعرض 912‪ منشأة صناعية بولاية الجزيرة للتدمير فيما وصلت الآثار الكارثية إلى ولايات أخرى.

وقالت محاسن خلال مخاطبتها بفندق الضمان الاجتماعي ببورتسودان  الورشة الإعدادية لمؤتمر إعادة إعمار وتطوير الصناعة السودانية إن الوزارة تعمل جاهدة مع الولايات لتهيئة المناطق الصناعية وتشجيع المستثمرين الوطنيين والأجانب، من خلال توفير قطع استثمارية لهم بأسعار مناسبة، لافتة إلى أن الوزارة وضعت خطة وخريطة لإعادة إعمار ما دمرته الحرب، حيث بدأ عدد من المستثمرين الوطنيين والأجانب إجراءاتهم للاستثمار في ولايات البحر الأحمر، كسلا، القضارف، نهر النيل، الشمالية، لإقامة الصناعات الغذائية والدوائية والمطاحن والصناعات الاستراتيجية.

 

وأضافت أن المؤتمر يهدف إلى وضع خارطة طريق وتوصيات للخروج برؤية مهمة لإعادة إعمار القطاع الصناعي. وأضافت “ستقدم أربع أوراق عمل هي الصناعة، الاستثمار، التمويل، إعادة الإعمار”.

من جانبها قالت وزير الاستثمار أحلام حسب الرسول إن الوزارة تعمل على تعديل وتشجيع قانون الاستثمار لجذب الاستثمار والمستثمرين والنهوض بالقطاع الصناعي، متوقعة أن يتم طرح مشاكل القطاع الصناعي في المؤتمر الذي سيعقد في يومي الخامس عشر والسادس عشر من مايو، وأردفت” نعول على هذه الورش في النهوض بالقطاع الصناعي ووضع حلول جذرية لمشاكل القطاع”.

وتناقش الورشة أوراق عمل تتناول الاستثمارات الصناعية وآفاق الصناعة والفرص الصناعية وإعادة إعمار القطاع الصناعي إلى جانب الشراكة المالية والسياسات التمويلية يقدمها مختصون وبمشاركة عدد من الاختصاصيين والمهتمين بأمر الصناعة والاستثمار، بجانب أن أوراق عمل المؤتمر ستناقش التحديات التي تواجه الصناعة ومقترحات إعادة الإعمار والتطوير بحضور الجهات الرسمية وأصحاب المصانع.

Exit mobile version