الكشف عن أسباب تصاعد أسعار الذهب

الأحداث – ناهد اوشي

كشف الخبير في مجال التعدين مهندس كيميائي أحمد عز الدين سالم أسباب ارتفاع أسعار  جرام الذهب الخام من 70 الف جنيه الى 76 ألف جنيه في الأونة الأخيرة.

وقال “هنالك شح في مادة السيانيد والتي تدخل في عمليات استخراج المعادن.

وأشار في تصريح ل “الاحداث ” إلى تصاعد اسعار السيانيد حيث سجل سعر الطن 18الف دولار بسبب التوترات في البحر الأحمر واضطرار السفن لقطع مسافات طويلة وصولا للميناء وزيادة التكلفة بجانب ارتفاع الدولار  الى 1420 جنيه  وانتشار ظاهرة تهريب مواد السيانيد والسيوريا والكربون والتي تدخل من مصر بأسعار اقل من الموجود في الأسواق المحلية.

وأشار إلى المواد التي تدخل في عمليات التعدين (مادة السيوريا) وهي صديقة للبيئة لاحتوائها على 15 إلى  18% من مادة السيانيد وخام السيانيد بجانب مادة الكربون  النشط.

وقال إن تلك المواد يتم استيرادها من الصين والهند وفيتنام وتسببت احداث الحوثي في وجود شح في السيانيد، مشيرا إلى أن مادتي السيوريا والكربون يتم استخدامها في الخلاطات ويستفيد منها المعدنين لانها سريعه اما السيانيد فأكثر استخدامه لدى شركات الامتياز. واضاف أن ارتفاع أسعار السيانيد أثر على عمل شركات الامتياز والعاملين في قطاع الكرتة وانعكس ذلك على خروج أفراد يعملون في الأحواض والحوض يحوي نحو 50 إلى 100عربة( كرتة)   وهي خارج رقابة وزارة المعادن فيما تشكل الاحواض منافس قوي  لشركات الامتياز  لعدم التزام أصحابها بدفع الرسوم الحكومية لذا فقد أثر على شركات الامتياز التي  تقوم بدفع  نسبى للحكومة تصل الى 33% .

وأكد توفر مادتي السيوريا والكربون لكنها لا تستخدم في أحواض الكرتة.

Exit mobile version