الأخبار

القائم بالأعمال الأمريكي: نعمل لضمان بقاء السودان وشعبه أقوياء وبصحة جيدة

 

 

الخرطوم-الأحداث نيوز
تسلمت وزارة الصحة الإتحادية عصر اليوم الأربعاء الشحنة الأولى من لقاح فايزر للتطعيم ضد كوفيد-19 والبالغة 499ألف جرعة مقدمة منحة من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عبر منصة الكوفاكس.

وسيتلقى السودان ما مجموعه (1,274,130) جرعة من فايزر بعد التركيب الناجح لخمس وحدات من سلسلة التبريد الفائق في منشأة التخزين الوطنية للتبريد التابعة للوزارة ، كجزء من الجهود المتواصلة لإعداد السودان لتلقي فايزر ولقاحات أخرى تتطلب وحدات سلسلة التبريد الفائق.
واستقبل الشحنة الأولى اليوم في المطار وكيلة الوزارة د. يسرا محمد عثمان والقائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم براين شوكان، وممثل من منظمة اليونيسيف ماري لويس اغلتون ،ومدير الرعاية الصحية الأساسية بالوزارة د. خالد بدر الدين ومدير إدارة الصحة الدولية د. هنادي علي.

وكشفت محمد عثمان،تطعيم (1.700.000) مليون وسبعمائة ألف مواطن)، وقالت”نتقدم بالشكر بالإنابة عن الشعب للحكومة الأمريكية لدعمهم السخي، ولمنصة الكوفاكس وشركائنا الأصيلين الذين يتحملون معنا هم القضاء على جائحة كورونا ونخص منظمتي الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) و منظمة الصحة العالمية” .
وأضافت “كما هو معلوم أن اللقاح يحتاج إلى سلاسل تبريد بمواصفات محددة ودقيقة وهذا ما تم إنجازه وتوفيره وتم تركيب خمسة وحدات تبريد منخفضة البرودة (-80) وذلك بالمستودع المركزي للقاحات التابع لبرنامج التحصين الموسع في الوزارة”.
وتمضي بالقول: بعد هذا الخبر السعيد فإن حلمنا وهدفنا للسيطرة على جائحة كورونا عبر اللقاحات بات أكثر قوة ونستطيع أن نمضى بثقة وثبات لحماية شعبنا من الأوبئة والمخاطر- ونقول إن لقاحات كورونا الأربعة المتوفرة لدينا هي من أسلحتنا الفعالة للقضاء على الفيروس”.
وأعلنت محمدعثمان، عن إنزال لقاح الفايزر ضمن برنامج التحصين اعتباراً من الأسبوع القادم. وأشارت إلى أنه يعطى للمواطن في جرعتين الفاصل الزمني بين الأولى والثانية شهر.

ومن جهته قال القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم، بريان شوكان “إن شراكتنا مع وزارة الصحة في حكومة السودان واليونيسيف لتقديم هذه اللقاحات أمر بالغ الأهمية للسيطرة على الجائحة، وإبطاء ظهور متغيرات جديدة، وضمان بقاء السودان وشعبه أقوياء وبصحة جيدة .”
وزاد تتطلب عملية نشر وحدات سلسلة التبريد الفائق سلسلة من الإجراءات بدءاً من شراء المعدات المناسبة والتدريب العملي للشركاء المحليين والمتابعة عن قرب لضمان عمل المعدات وفقاً للمعايير.

وتعمل اليونيسيف مع كوفاكس لتسليم 350 وحدة من وحدات سلسلة التبريد الفائق إلى أكثر من 45 دولة حول العالم، وابتداءاً من شهر يوليو، تم شحن أكثر من 200 وحدة إلى 24 دولة.
وأكد ممثلة اليونيسف ماري لويس اغلتون ،أن اليونيسيف تعمل بشكل وثيق مع وزارة الصحة الإتحادية ومرفق الكوفاكس، منذ شهور لتسليم وتركيب وحدات سلسلة التبريد الفائق الخمس بشكل صحيح،والتي تم إختبارها بنجاح في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر، ومن ثم السماح بتشغيلها من قبل الخبراء.
وتخطط الصحة لتطعيم 20% من السكان، أي حوالي 8.4 مليون شخص من أصل 42.3 مليوناً.
ويشار إلى أن السودان تلقى في الأشهر الستة الماضية أكثر من 1.3 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 أسترازينيكا من خلال تبرعات مختلفة لمرفق كوفاكس. تم تسليم اللقاحات بدعم من اليونيسيف من خلال كوفاكس، وهو تحالف تقوده منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين وتحالف ابتكارات التأهب للأوبئة، ويعمل على التوزيع العادل للقاحات كوفيد-19 للبلدان بغض النظر عن دخلها. علاوة على ذلك، قامت الحكومة السودانية بشراء وتلقي تطعيمات أخرى في الأشهر القليلة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى