اقتصاد

الفاو: الوضع الغذائي في السودان يدعو للقلق

 الأحداث – متابعات
أكد مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” والممثل الإقليمي للشرق الأدني وشمال إفريقيا عبد الحكيم الواعر أن الوضع الأمني الغذائي في السودان يدعو “للقلق بشكل كبير”.
وقال الواعر في تصريح صحفي إن نصف سكان السودان في مرحلة حرجة فيما يتعلق بالغذاء جراء استمرار الصراع المسلح ما أدى إلى عدم قدرة المؤسسات الأممية والإنسانية من الوصول إلى المحتاجين للغذاء علاوة على كثافة هطول الأمطار وزيادة معدل الفيضانات التي منعت القوافل من الوصول إلى ولايتي دارفور وكردفان.
وعن كيفية مساعدة الفاو للسودان في زيادة الإنتاج في ظل الأوضاع الراهنة، قال إن المنظمة بادرت العام الماضي مع بداية موسم الأمطار بتوزيع 10 آلاف طن من البذور لإنقاذ البلاد من المجاعة، كما استهدفت هذا العام مليون و200 ألف مزارع ولم تتمكن من الوصول إلى عدد كبير منهم بالمناطق الغربية.
وأضاف أن ما تقوم به المنظمة بشكل عاجل هو توفير البذور للموسم الشتوي القادم في نهاية هذا الشهر وبداية الشهر المقبل لإنتاج الخضروات والفواكه والقمح.
وأوضح أن هناك طلب كبير للدعم الدولي والأممي لدعم العمليات الإنسانية، مبينا أن منظمة الفاو وضعت خطة استجابة طارئة لعام 2024 استهدفت فيها 104 ملايين دولار لتوفير المستلزمات لتفادي المجاعة، وزاد قائلا: “لم نتمكن حتى الآن من توفير نصف هذا المبلغ من خلال المساعدات الدولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى