الفاشر.. مدينة تحاصرها النيران

الأحداث – وكالات

قال ياسين، أحد السكان السابقين، لـ ABC News عبر الهاتف: “كانت الفاشر مدينة للملاذ، مدينة للاجئين وموطناً للنازحين. كانت ملجأً؛ أتى الناس من أجزاء مختلفة من دارفور. ولكن سرعان ما تحولت إلى مدينة بؤس ودمار”.

بدأت المعارك بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في الاشتداد حول المدينة مع احتدام معركة مريرة للسيطرة عليها – كونها آخر مدينة في دارفور تحت سيطرة الجيش السوداني.

ووفقاً للأمم المتحدة، كان هناك حوالي 800,000 مدني محاصرين وسط إطلاق النار. وكان ياسين – الذي فر لاحقاً إلى بلدة مجاورة بعد رحلة شاقة – واحداً منهم.

وقال لـ ABC News: “تحملنا أكثر من 45 يوماً من الهجوم والقصف المستمر. لقد قصفوا حيّنا وقصفوا المناطق المحيطة بنا. أصبحت الحياة بائسة … من السهل جداً الموت في مدينة الفاشر”.

في الشهر الماضي، اشتد الحصار الذي استمر لأشهر على عاصمة شمال دارفور، حيث شنت مليشيا الدعم السريع هجوماً جديداً.

وقالت فاطمة، وهي ساكنة سابقة أخرى، لـ ABC News عبر الهاتف: “كانت أخطر تجربة مررنا بها، بالكاد نجونا”. وأوضحت أنها لجأت إلى الفاشر مع عائلتها، وهي الآن في حركة مرة أخرى بعد فرارها إلى بلدة مجاورة مع بداية الهجوم الجديد لقوات الدعم السريع الشهر الماضي.

وأضافت: “ما يزيد من الألم هو كل ما فقدناه. فقدنا الكثير؛ فقدنا كل ما عملنا من أجله. لم يعد لدينا منزل، لم يعد بإمكان أطفالنا الذهاب إلى المدرسة. أخشى عليهم كل يوم. فقدنا كل أحلامنا وآمالنا. وهكذا فقط أصبحنا لاجئين، حياتنا أصبحت مجرد محاولة للبقاء على قيد الحياة اليوم”.

وقالت: “إنه الحزن الأكبر الذي نعانيه كل يوم، يا سوداني الحبيب”.

الفاشر – التي كانت في يوم ما مركزاً إنسانياً رئيسياً وملاذاً آمناً لمئات الآلاف من الفارين من مناطق أخرى في السودان – تقف الآن على حافة الانهيار، حيث استُهدفت المستشفيات والأسواق والمدارس، وفقًا لمراقبين دوليين. وقد اطلعت ABC News على مقاطع فيديو أُرسلت من الفاشر، يظهر فيها آثار قصف مخيمات النزوح.

وجدت تحليلات مختبر أبحاث العمل الإنساني بكلية الصحة العامة بجامعة ييل أن نشاط القتال “مكثف وعالي الوتيرة” في الفاشر، وأن المدينة أصبحت “منطقة إطلاق نار حر” لقوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية. تم الكشف عن ضربات مدفعية من الجانبين، غارات جوية من القوات المسلحة السودانية، ونشاط لطائرات الهليكوبتر. يحذر التقرير من أن وتيرة القتال “قد تؤدي إلى تدمير ما تبقى من الفاشر إلى أنقاض”.

ويستمر الحصار بعد تأكيد حدوث المجاعة في شمال دارفور بالسودان: وجدت لجنة مراجعة المجاعة أن مخيم زمزم للاجئين في الفاشر – الذي يضم مئات الآلاف من النازحين – قد تجاوز عتبات المجاعة.

إن الأثر على المدنيين هائل. وأعلنت الأمم المتحدة أنها وثقت تزايداً في عدد الضحايا المدنيين نتيجة القصف والغارات الجوية من قبل الأطراف المتحاربة، بالإضافة إلى حوادث الإعدامات الميدانية والعنف الجنسي والقائم على النوع الاجتماعي وعمليات الخطف. ولا يزال العديد من السكان محاصرين في المدينة، حيث ذكرت الأمم المتحدة أنهم غير قادرين على تحمل التكاليف المرتفعة أو المناورات الخطرة للخروج من المدينة في ظل استمرار القتال.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك: “من خلال تجربة مريرة سابقة، إذا سقطت الفاشر، نعتقد أن هناك خطراً كبيراً من وقوع انتهاكات واستهدافات عرقية، بما في ذلك الإعدامات الميدانية والعنف الجنسي من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها. يجب أن يتوقف القتال على الفور. يكفي”.

وفي بيان أُرسل إلى ABC News، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “تدين الولايات المتحدة بأشد العبارات تصعيد الهجمات من قبل قوات الدعم السريع على الفاشر وكذلك قصف مخيمات النزوح المجاورة”.

وأضاف البيان: “نحن قلقون بشكل متساوٍ من أن القوات المسلحة السودانية قد ردت بزيادة القصف الجوي الواسع للمنطقة، مما يزيد من تفاقم الوضع للسودانيين المحاصرين في المدينة”.

“نحث قوات الدعم السريع على وقف الهجوم، بما في ذلك استهداف المدارس والمستشفيات والأسواق، واتخاذ خطوات لحماية المدنيين والالتزام بالتعهدات التي قطعتها في سويسرا الشهر الماضي وفي جدة في مايو 2023″، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية.

اندلعت الحرب في السودان في أبريل 2023 بعد أشهر من التوترات المستمرة بين قائد الجيش السوداني البرهان وقائد قوات الدعم السريع حميدتي بشأن الانتقال المخطط إلى الحكم المدني. بدأت المعارك في العاصمة السودانية الخرطوم، قبل أن تنتشر في جميع أنحاء البلاد، حيث احتدمت المعارك بين الجنرالات المتحاربين للسيطرة على البلد الواقع في شمال شرق إفريقيا الغني بالموارد، مع انضمام ميليشيات متحالفة إلى الصراع.

أدى النزاع إلى واحدة من “أسوأ الأزمات الإنسانية” في التاريخ الحديث، حيث أُجبر ما لا يقل عن ربع سكان السودان على الفرار من منازلهم. ومع دخول الحرب شهرها الثامن عشر، قُتل ما لا يقل عن 20,000 شخص وفقًا للأمم المتحدة.

ومع ذلك، تحذر المجموعات المحلية من أن العدد الحقيقي قد يكون أعلى بكثير.

وقال البرهان في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس الماضي، بالتزامن مع أكبر هجوم شنته القوات المسلحة السودانية منذ أشهر لاستعادة السيطرة في العاصمة الخرطوم: “السودان يواجه تحديات خطيرة للغاية”.

وفي حديثه للصحفيين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال قائد الجيش – ورئيس الدولة – إنه يملك أدلة على أن الإمارات العربية المتحدة تقدم الدعم في شكل أسلحة لقوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية.

وفي بيان أرسل إلى ABC News، نفت حكومة الإمارات العربية المتحدة تورطها في الحرب في السودان: “فيما يتعلق بالادعاءات المستمرة من قبل القوات المسلحة السودانية وممثليهم في الحكومة، فقد أوضحنا تماماً لمجلس الأمن الدولي ولكل الشركاء الدوليين الآخرين أن الإمارات لا تقدم أي دعم أو إمدادات لقوات الدعم السريع أو لأي من الأطراف المتحاربة في السودان”، بحسب البيان.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان صدر في سبتمبر حول الحرب في السودان: “إن تاريخاً عنيفاً يعيد نفسه”، واصفاً الوضع في الفاشر بأنه “حصار تحول في الأيام الأخيرة إلى هجوم كامل”.

وأضاف: “أدعو الأطراف المتورطة في معاناة السودانيين – القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع – إلى سحب قواتهم، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب.

Exit mobile version